حوادث

مختصرات

تأجيل ملف الأملاك الخاصة بالرباط

أرجأت المحكمة الابتدائية بالرباط، الأربعاء الماضي، ملف إدارة الأملاك الخاصة إلى 28 أكتوبر الجاري، للنظر في ملف إفراغ قاطني الكيلومتر 4 بالقنطرة الفاصلة بين حي العرفان والمحطة الطرقية القامرة بالرباط.
والمثير في الملف أن الضحايا كانوا يريدون الكشف للمحكمة أن الملف المعروض عليها، بموجب شكاية تقدمت بها إدارة الأملاك المخزنية ضدهم، سارعت  خلالها ولاية جهة الرباط إلى هدم المساكن قبل صدور منطوق الحكم الابتدائي، كما قضت المحكمة في وقت سابق بعدم قبول الطلب في مواجهة سبعة مدعى عليهم، فيما قضت بقبول طلب واحد، ولم يتم استئناف الحكم، ليتفاجأ المتضررون بقدوم جرافات في 18 غشت الماضي تقوم بهدم منازلهم، وجرى اعتقال ستة أشخاص، أثناء احتجاجهم.
وحسب ما علمته «الصباح» سبق أن حضر مأمور إجراءات للتنفيذ، وأكد في محضره أنه يصعب تنفيذ الهدم، بعدما قضت المحكمة بإفراغ مدعى عليه واحد، ورغم ذلك هدمت الولاية المساكن التي يتوفر أصحابها على عقود بيع، وتدعي إدارة الأملاك المخزنية أنها تعود إليها.
ع . ل  
 
التحقيق في جريمة قتل بمراكش
 
أفاد مصدر مطلع، أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي واحة سيدي إبراهيم ضواحي مراكش، تباشر تحقيقاتها مع ثلاثة شباب منذ الخميس الماضي، إثر الاشتباه فيهم في قضية وفاة شاب في العقد الثاني من العمر، والمسمى (ع.م) والذي تم العثور على جثته بمنزل عائلته بدوار أولاد اعكيد بعد ليلة خمرية. وأوضحت المصادر ذاتها، أن عائلة الهالك أفادت أن ابنها الهالك كان رفقة ثلاثة شباب ليلة وفاته، مشيرة إلى أنهم غادروا منزل العائلة في حالة سكر طافح وبحوزتهم كمية مهمة من الخمور التقليدية (الماحيا) .
و يذكر أن دوار بلعكيد بالجماعة القروية واحة سيدي إبراهيم ضواحي مراكش، شهد يوم الأربعاء الماضي، استنفارا كبيرا، بعد اكتشاف جثة الهالك في نهاية العقد الثاني من العمر، و الذي يعمل مياوما، والمعروف بين سكان المنطقة بادمانه على معاقرة الخمور نتجت عنها العديد من المشاكل العائلية.
محمد السريدي (مراكش)
 
اعتقال نصابة من داخل المحكمة

أوقفت مصالح الشرطة من داخل المحكمة الابتدائية بالرباط، منتصف الأسبوع الماضي، مبحوثا عنها من أجل النصب في بيع عقار واحد أربع مرات لأشخاص مختلفين.
وأفاد مصدر مطلع أن الموقوفة حضرت إلى المحكمة لمتابعة أطوار جلسة محاكمة ابنتها التي تتابع في الملف ذاته، غير أن الشرطة أوقفتها، ونقلتها إلى مقر الشرطة القضائية.
واستنادا إلى المصدر  ذاته أحيلت الابنة في وقت سابق على وكيل الملك، وأقرت أمام المحققين بتورطها لوحدها في بيع سكن أكثر من مرة، وبعد أبحاث ميدانية اكتشف المحققون أن والدتها هي العقل المدبر لعملية النصب، وأن ابنتها أوهمت المحققين بمعطيات كاذبة للحيلولة دون متابعة أمها، وأصدرت الضابطة القضائية مذكرة بحث في حقها، وبعد حصول الشرطة على إخبارية تفيد بحضورها داخل المحكمة، سارعت إلى إيقافها ووضعها رهن تدابير الحراسة النظرية.
وينتظر أن تكون الضابطة القضائية، أحالت، الأم من جديد على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية والزجرية في حقها، بعدما استدعت الضحايا للحضور إلى مقر التحقيق.
ع . ل

تأييد حكم متهم بالاختطاف بخنيفرة

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة أربعة متهمين أحداث بسنة حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهم، بعد مؤاخذتهم من أجل اختطاف مختلة عقليا ومحاولة هتك عرضها باستعمال العنف، بعدما ارتأت تمتيعهم بظروف التخفيف مراعاة لحداثة سنهم ولظروفهم الاجتماعية ولانعدام سوابقهم القضائية، مع تحميل أولياء أمورهم الصائر والإجبار في الأدنى.
ويستفاد من محضر الضابطة القضائية، المنجز من قبل شرطة خنيفرة، أن مصالح الأخيرة أشعرت أن أشخاصا يقتادون فتاة بالقوة إلى الخلاء. وعند انتقال عناصر الفرقة المكلفة بالأبحاث والحملات الأمنية إلى المكان تم إيقاف أحد المتهمين متلبسا بمسك الفتاة من يدها، فيما لاذ مرافقوه بالفرار، قبل أن يجري إيقافهم في اليوم عينه بدلالة منه.
ونظرا لحالة الاضطراب التي كانت تظهر على الضحية، تم عرضها على طبيبة اختصاصية في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة، ليتبن أنها لم تتعرض لأي اعتداء جنسي حديث، في الوقت الذي تعذر عرضها على الطبيب النفساني بالمستشفى عينه لأنه كان في إجازة سنوية.
خ . م (مكناس)

وفاة شيخ بعيادة طبية بشيشاوة

توفي شيخ في العقد التاسع من العمر، إثر نوبة قلبية،  بإحدى العيادات الخاصة، بمركز سيدي المختار، خلال زيارته لطبيبه الخاص، للاستفسار حول بعض الأعراض المرضية التي بدأت تظهر عنده في الآونة الأخيرة من ارتفاع للضغط والعياء الشديد.
و أفادت مصادر “الصباح”، أن الهالك المسمى (ط.ب) من مواليد 1930 يسكن بدوار أولاد مخلوف التابع لجماعة أولاد المومنة، متزوج وأب 8 أبناء.
 وفور توصلها بإخبارية في الموضوع، حلت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي بسيدي المختار إلى المكان للوقوف على ملابسات الوفاة وظروفها بناء على تعليمات من الوكيل العام باستئنافية مراكش، فيما تم نقل جثة الهالك إلى مستودع الأموات بباب دكالة بمراكش على متن سيارة لنقل الموتى تابعة للمجلس الإقليمي، لإخضاعها للتشريح الطبي للوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة .
م . س (شيشاوة)

سرقة مؤسسات تعليمية بسطات وبرشيد

تعرضت مؤسسات تعليمية في ليلة واحدة للسرقة بإقليمي سطات وبرشيد، حيث عرفت على الأقل مؤسستان تعليميتان، واحدة ببلدية الدروة والأخرى بجماعة مكارطو (دائرة بن احمد) سرقة عدد من محتواهما دون أن تتمكن عناصر الدرك الملكي إلى حدود صباح الجمعة الماضي من فك لغز الواقعتين.
وتعرضت مؤسسة الإمام الشافعي الابتدائية بالدروة إلى سرقة محتويات الإدارة التربوية، ومنها حاسوبان ووسائل بيداغوجية، بالإضافة إلى سرقة منزل المسؤول التربوي للمؤسسة، بعدما ولج الجاني أو الجناة إلى المنزل عبر نافذة صغيرة كسروا حديدها، ما دفع إلى حضور عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي للدروة، واكتفت بإجراء معاينة والاستماع إلى مدير المؤسسة دون الاستعانة بعناصر من الدرك الملكي مختصة في أخذ البصمات والقيام بالمتعين للوصول في ظرف وجيز إلى معلومات بإمكانها فك لغز عملية السرقة سالفة الذكر.
وموازاة مع سرقة هذه المؤسسة، تعرضت مجموعة مدارس مكارطو الابتدائية بإقليم سطات إلى السرقة، حيث  سرقت منها مضخة كهربائية وهبها أحد المغاربة المقيمين بالخارج للمؤسسة مع حفر بئر بها، ما حرم الأطر التعليمية والتلاميذ والوافدين على المؤسسة من الاستفادة من الماء.
سليمان الزياني (سطات)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق