fbpx
خاص

بلقايد يستغرب لتصريحات المنصوري

المرشح للعمودية قال إن المراكشيين صوتوا للعدالة ولن يخيب آمالهم

استغرب محمد العربي بلقايد، مرشح العدالة والتنمية لمنصب عمدة  مراكش لـ»التصريحات غير المسؤولة» لفاطمة الزهراء المنصوري، العمدة السابقة لمراكش.
وقال بلقايد في تصريح هاتفي مع «الصباح»، «ما أدراها بأني مؤهل أو غير مؤهل ؟… نحن صوت علينا الشعب والمراكشيون، وسنتوكل على الله، وأريد أن أقول لها للمناسبة، عندما تم إنزالها، وليس انتخابها عمدة لمراكش، هل كانت مؤهلة وهل كانت كفؤة …هذه هي الديمقراطية، ويجب عليها أن تقبلها، ولكن بكل أسف هي تترنح فقط، المراكشيون صوتوا علينا، واختارونا، ولن نخيب آمالهم» …وأخيرا أقول للمنصوري سامحك الله والأيام بيننا، وسنرى من الصالح ومن الطالح».
وبخصوص التحالف مع التجمع الوطني للأحرار، قال بلقايد، «إنه  يسير بنجاح كبير، وسنحقق كل ما نصبو إليه جميعا بإذن الله».
ووضع محمد العربي بلقايد، عراب العدالة والتنمية بجهة مراكش آسفي ترشيحه لدى مصالح ولاية الجهة، بعد توصله بتزكية عبدالإله بنكيران، أمين عام الحزب للتنافس على منصب العمودية.
وقالت مصادر مطلعة لـ»الصباح»، إن اجتماعا انعقد بالمدينة الحمراء بين «بيجيدي» والتجمع، أفضى إلى اتفاق حول شغل عبدالعزيز البنين، المنسق الجهوي لحزب الحمامة بجهة مراكش آسفي، منصب نائب أول للعمدة، فيما يتم الحديث عن ترؤس المحامي يونس بنسليمان، من العدالة والتنمية لمقاطعة مراكش المدينة، إلى جانب اقتسام نيابة الرئيس بين الطرفين.
وفي السياق ذاته، أصبح من المؤكد أن تحالف العدالة والتنمية يسير نحو رئاسة مقاطعة المنارة، ويشتد التنافس بين محمد توفلة الكاتب الإقليمي لحزب «المصباح»، والبرلمانية أمينة العمراني الإدريسي…
ويحظى تحالف «بيجيدي» بالأغلبية، بعد ظفره بـ 24 مقعدا من أصل 42. ويعتبر محمد توفلة، المرشح المنافس للعمراني من مواليد 1967 بدمنات، من مؤسسي العدالة والتنمية، شارك في مؤتمره التأسيسي سنة 1996، وشغل مهمة كاتب إقليمي للحزب بتارودانت، قبل أن يتحمل مسؤولية كاتب إقليمي بمراكش، وهو مدير مؤسسة تعليمية.  
ويسعى العدالة والتنمية، للمنافسة، أيضا على رئاسة مجلس مقاطعة النخيل، ويقدم لذلك مرشحه يوسف آيت رياض، معتمدا في ذلك على تحالفه مع أحزاب الحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار.
ويعتبر يوسف آيت رياض مرشح «بيجيدي» للظفر بالرئاسة، وهو من مواليد 1969 بمراكش، وعضو الكتابة الإقليمية للحزب …وكاتب محلي لحزب «المصباح» بمقاطعة النخيل …ويشتغل في مجال التجارة، ويلج أول تجربة له تسيير الشأن المحلي .
وحسم تحالف العدالة والتنمية في رئاسة مقاطعة سيدي يوسف بنعلي بشكل كبير، وهو التحالف المكون من «بيجيدي والأحرار، وجبهة القوى الديمقراطية والاستقلال والحزب الليبرالي.
وتشير مصادر»الصباح»، إلى أن الرئيس المرتقب للمقاطعة، هو مولاي البشير طوبا من مواليد 1964 بفطواكة والتحق بالعدالة والتنمية سنة 2001 ويشغل منصب الكاتب المحلي لولايتين بسيدي يوسف بنعلي…مهنته رجل تعليم.
من جانب آخر، حسم وبأغلبية مريحة تحالف العدالة والتنمية في رئاسة مقاطعة مراكش المدينة التي عادت إلى النائب البرلماني يونس بنسليمان، وهو منسق برلمانيي ومستشاري الحزب بجهة مراكش آسفي، فيما عادت رئاسة مقاطعة كليز إلى عبدالسلام سيكوري، الكاتب الجهوي للحزب.
نبيل الخافقي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى