خاص

“الدلاح” الأفضل في شهر الصيام

فاطمة عزيزي أكدت على أهمية الفواكه الطازجة والجافة خلال الشهر الفضيل

أكدت فاطمة عزيزي، طبيبة عامة أن «الدلاح» من أفضل الفواكه الطازجة التي ينصح بتناولها خلال رمضان لأنها غنية بالماء وتمنح الجسم ما يحتاجه. وأضافت فاطمة عزيزي أن الفواكه الطازجة والجافة مهمة ولا يقل أي منها أهمية عن الآخر، مشيرة إلى أن أفضلها التمر والمشمش المجفف. عن أهمية الفواكه الطازجة والجافة خلال رمضان تتحدث فاطمة عزيزي ل»الصباح» في الحوار التالي:

< ما هي أهمية الفواكه في رمضان؟
<  يعتبر استهلاك الفواكه مهم جدا خلال رمضان لأنها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الضرورية والمساعدة في عملية الهضم، إضافة إلى توفرها على بروتينات ومواد نشوية منها سكريات من النوع البسيط وسهلة الهضم.
ونظرا لتزامن رمضان مع فصل الصيف، فإن هناك أنواعا كثيرة من الفواكه الغنية بالماء والتي تمنح الجسم ما يحتاجه من قوة ونشاط في فصل يعرف ارتفاع درجات الحرارة.

< هل تعتبر الفواكه الطازجة أفضل من الفواكه الجافة؟
<  الفواكه الطازجة والجافة مهمان خلال رمضان ولا يقل أي واحد منهما أهمية عن الآخر. وأهم فاكهة جافة في رمضان هي التمر المتوفر على عدد من المزايا والفوائد والذي ينبغي الحرص على تناوله يوميا. أما الفاكهة الجافة التي لا تقل أهمية عن التمر وينصح باستهلاكها يوميا فهي المشمش المجفف، الذي يمنح الجسم الطاقة ويعتبر غنيا بفيتامين «س» و»أ» ويقوي مناعة الجسم ويساعد في حركة الأمعاء.

< ما هي أفضل أنواع الفواكه الطازجة التي ينبغي تناولها خلال رمضان؟
<  أغلب الفواكه الطازجة خلال فصل الصيف تعتبر غنية بالماء وفي مقدمتها البطيخ الأحمر أو «الدلاح»، الذي يعتبر استهلاكه مهما في الشهر الفضيل لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 92 في المائة، إضافة إلى توفره على أملاح معدنية ومغنزيوم وبوتاسيوم وكالسيوم، لذلك فتناوله يعوض نقص الجسم من الماء.
ومن بين الفواكه الطازجة المهم استهلاكها خلال رمضان، البرتقال لتوفره على نسبة 87 في المائة من الماء ويمنح الجسم نشاطا وحيوية شأنه في ذلك شأن الفراولة الغنية بالماء والتي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، إلى جانب أن من مميزاته أن نسبة السكريات فيه منخفضة ليبقى مفضلا لمن اختاروا اتباع نظام الحمية.
والتين من الفواكه المفيدة خلال رمضان، إذ يساعد على عملية الهضم ويمد الجسم بالطاقة، وكذلك العنب الذي يعد فاكهة مهمة وتعرف استهلاكا كبيرا، والتي ينبغي على مرضى السكري أخذ الكمية التي ينصح بها الأطباء فقط.
وأثبتت الدراسات أن تناول الفواكه يساعد في وقاية الجسم من عدد من الأمراض، مثل أمراض القلب والشرايين والسمنة والإمساك والسكري.
أجرت الحوار: أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق