أسواق

“أنابيك الجديدة” وفرت أكثر من ألفي منصب في 2014

3 أسئلة

ما حجم مساهمة الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالجديدة في الحد من البطالة؟

  لقد تمكنت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالجديدة، إلى غاية  دجنبر الماضي، من توفير أكثر من ألفي منصب شغل لفائدة الشباب الباحثين عن العمل بجهة دكالة-عبدة، خاصة في القطاع الصناعي الموجود بالمركب الصناعي الجرف الأصفر. وكان لقطاع السيار ات، (التجهيزات وقطاع الغيار/ بونطاز)، بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر، النصيب الأوفر، بتشغيل حوالي 600 شخص، فضلا عن تشغيل حوالي المئات من الباحثين عن العمل بشركات تنشط في مجال النسيج والفلاحة بكل من طنجة وسوس ماسة درعة.  

 الملاحظ أن هناك طلبا من دول الخليج على اليد العاملة المغربية أليس كذلك؟

 صحيح، هناك انفتاح على دول الخليج العربي وبعض الدول الأوربية، فقد تمكنت الوكالة من إيجاد مناصب للشغل لحوالي 90 باحثا عن العمل، بدول الخليج في قطاعات السياحة والفندقة والأمن الخاص. وتم في الإطار ذاته، تشغيل أزيد من 70 شخصا آخر بإسبانيا في قطاع الفلاحة عمالا موسميين.  ومعلوم أن المشغلين الأساسيين يتمركزون بمنطقة الجرف الأصفر بإقليم الجديدة، حيث توجد كبريات المؤسسات الاقتصادية، والشركات الأجنبية التي تعمل لصالح المجمع الشريف للفوسفاط، وورش الطريق السيار الرابط بين الجديدة وآسفي وقطاع البناء، والعلامات التجارية العالمية.  

 وماذا عن الآفاق المستقبلية؟

 تعمل الوكالة على تكوين 260 شابا في مجالات التعليم والمطعمة ومراكز الاستماع والنظافة والأمن الخاص والبيئة، وتلقين الباحثين عن الشغل التقنيات الحديثة الواجب اتباعها لمساعدتهم وتمكينهم من إيجاد فرصة عمل والاندماج في سوق الشغل، بالإضافة إلى مواكبة 15 شخصا حاملين لمشاريع خلق مقاولة ذاتية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعاون مع عمالتي إقليمي الجديدة وسيدي بنور.  إلى ذلك، قامت الوكالة بتشخيص دقيق لواقع التكوين لدى الباحثين عن الشغل من أجل توجيههم نحو المهن الملائمة لتكوينهم من جهة، ولضمان تكوين ملائم للباحثين عن العمل من أجل تسهيل إدماجهم في سوق الشغل من جهة ثانية. ويخضع حاليا أزيد من 1500 شاب وشابة لتكوين وإعادة التكوين في عدة مهن. وتحرص الوكالة جاهدة على مواكبة المشاريع الجديدة بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر، التي ترغب في يد عاملة مؤهلة ومتخصصة، كالمقاولة الهندية للخدمات عن قرب والوحدات الصناعية المتخصصة في صناعة قطاع الغيار، فضلا عن مواكبتها لمشروع فلاحي بمنطقة سيدي إسماعيل، من شأنه توفير المئات من فرص عمل مباشرة إضافية، تتجلى في إحداث مجازر عصرية لإنتاج وتسويق اللحوم الحمراء (28 طنا يوميا).

 * مدير الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالجديدة

أجرى الحوار: أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق