خاص

البيعة بالسعودية… صمام انتقال المُلك

اتسم نظام الحكم والبيعة بالمملكة العربية السعودية بطابع خاص يعكس خصوصية المملكة التي تسير، منذ تأسيسها وفق تراتبية معروفة لتولي الحكم عند أبناء الملك عبد العزيز تبعاً للأكبر سنا ابتداء من الملك سعود، ثم فيصل، ثم خالد، وبعده فهد ثم أخيراً الملك عبد الله.
ولكن الملك عبد الله عمد قبل سنوات إلى إنشاء هيأة البيعة التي جاءت ضمانة لانسيابية انتقال السلطة وفق الجدارة مما أضعف تراتبية العمر تكون وظيفتها اختيار ملك وولي العهد للمملكة من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود.
ويرأس الهيأة الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود، وبموجب قرار تأسيسها، فإنها تتكون من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافة إلى اثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد.
وتنعقد الهيأة في حالة وفاة الملك من أجل الدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكا جديدا للبلاد. وحسب نظام البيعة، يقوم الملك الجديد باختيار من يراه مناسبا لولاية العهد، على أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيأة لترشح واحدا منهم.
وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيأة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية للعهد.
وفي حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيأة، فإنها تقوم بعملية تصويت بين من رشحته والآخر يختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليًا للعهد.
وحدد نظام الهيأة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة لا تزيد على ثلاثين يوما من تاريخ مبايعة الملك.
وفي حال وفاة الملك وولي العهد في وقت واحد تقوم الهيأة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء والدعوة إلى مبايعته ملكا على البلاد وفقا لهذا النظام والنظام الأساسي للحكم. ويسند للهيأة تشكيل مجلس مؤقت للحكم من خمسة أعضاء لتولي إدارة شؤون الدولة بصفة مؤقتة حتى اختيار ملك جديد، وفق حالات محددة. ففي حال توفر القناعة لدى الهيأة بعدم قدرة الملك وولي عهده على ممارسة سلطاتهما لأسباب صحية، فعلى الهيأة تكليف اللجنة الطبية المنصوص عليها في هذا النظام بإعداد تقرير طبي عن حالتهما الصحية، إذا أثبت التقرير الطبي أن عدم قدرتهما على ممارسة سلطاتهما يعد حالة مؤقتة، تقوم الهيأة بإعداد محضر إثبات لذلك، وعندئذ يتولى (المجلس المؤقت للحكم) إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب إلى حين شفاء أي منهما.
ورئيس هيأة البيعة هو أكبر الأعضاء سناً من أبناء الملك عبد العزيز وينوب عنه الذي يليه في السن من إخوته وفي حال عدم وجود أي منهم يرأس الاجتماع أكبر الأعضاء سناً من أبناء الأبناء في الهيأة.
ع . م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض