fbpx
وطنية

ريع جماعي بانتحال الصفة

لم تتردد كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في اتهام جماعات بتهديد صحة المواطنين، عند بيع وتخزين وإشهار أدوية دون التوفر على أهلية مزاولة مهنة مؤطرة قانونا، بحثا عن ريع انتخابي.
وتوصلت مقاطعات في البيضاء بإنذار كتابي حول انتحال صفة مهنة منظمة وخرق التشريعات الوطنية، بعد معاينة عدة خروقات متمثلة في تقديم طلبات عروض للأدوية وتخزينها وإشهارها بواجهة الشاشة الخارجية لمقراتها وصرفها للعموم.
واعتبرت الكنفدرالية المذكورة في إنذار موجه إلى مقاطعة سباتة، حصلت «الصباح» على نسخة منه، الممارسات المرصودة خرقا للقانون يشكل خطرا بالغا على صحة وسلامة المواطنين، لغياب الصفة المهنية والأهلية في ممارسة مهنة الصيدلة، ما يعتبر انتحالا لصفة مهنة منظمة من قبل هيأة دستورية وجب فيها أن تتصدر احترام التشريعات الوطنية.
ووجه الإنذار المذكور بمنطق الإحاطة حول حزمة خروقات من قبل المقاطعة، في انتظار تصحيح الوضع، مع إحاطة الكنفدرالية بقرارات المجلس المعني بهذا الشأن وإبقاء حق النقابات في اللجوء إلى القضاء في حال عدم الاستجابة.
وتتهم الجماعات المستهدفة بالإنذار بخرق مقتضيات القانون رقم 17.04 المؤطر لمزاولة مهنة الصيدلة، بمثابة مدونة الدواء والصيدلة التي تحدد ضوابط مزاولة المهنة بالصيدليات، خاصة المادة 30 منه التي تصون حق امتياز الصيدلي في صرف الأدوية وممارسة الأعمال الصيدلانية، وكذا المؤسسات المسموح لها استثناء بصرف الأدوية للعموم، كما حددتها المواد 26 و73 و74 و112 من القانون المذكور، وكذا المواد 41 و42 و43 و44 و45 التي تنبه إلى عدم قانونية إشهار الأدوية للعموم، إلا في حالات استثنائية جدا ومحددة حصرا بموجب القانون.
ونبهت النقابات إلى أن الحالة الوحيدة لحصول الجماعات الترابية على الأدوية، نصت عليها المادة 23 من القانون رقم 17.04
ياسين قُطيب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى