طريق مدارية وتمديد الطريق السيار والارتقاء بأكادير الكبير ليكون قطبا اقتصاديا أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن مشروع ربط الطريق السيار أكادير مراكش بالطريق السريع تزنيت الداخلة، مضيفا أن وزارته تنجز الدراسة المتعلقة بمشروع الطريق السيار الرابط بين نهاية الطريق السيار مراكش-أكادير ومدخل الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة، على طول 85 كيلومترا. وأوضح الوزير أن تقدما كبيرا تحقق في بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي لمدينة أكادير الكبير، بما في ذلك المداخل. كما تمت تقوية الطريق الوطنية رقم 11 بين المنطقة الحرة والطريق الشمالي الشرقي على طول 40 كيلومترا، وأضاف أن تأهيل الطريق السريع داخل مدار أكادير، عرف بدوره تقدما ملحوظا، بما في ذلك بناء ممرات تحت أرضية على طول 20 كيلومترا، موضحا أن هذين المشروعين يهدفان لتحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وتسهيل الربط بين الطريق السيار أكادير-مراكش، بتكلفة إجمالية تقدر بمليار و400 مليون درهم. وتجري أشغال تجهيز بناء الطريق المدارية الشمالية لأكادير، انطلاقا من مطار المسيرة أكادير إلى ميناء أكادير. ويندرج المشروع في إطار اتفاقية شراكة خاصة، تروم تحسين انسيابية التنقلات بأكادير الكبير، وتقوية البنيات التحتية به، وهي اتفاقية وقعت بين وزارة التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بنسبة (9.3%) وجماعة أكادير (16.9%)، ووزارة الداخلية (17.9%) وجهة سوس ماسة (23.8%)، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (32.1%)، يوم 13 ماي 2020. وتبلغ تكلفة الشطر الأول الإجمالية ما يناهز 770 مليون درهم. ويرتقب أن تنتهي أشغال المشروع، الذي يبلغ طوله 29 كيلومترا، وعرضه 20 مترا (طريق 2×2) في مارس المقبل. ويربط الطريق بين المرافق العمومية والاقتصادية الهامة في كل من أكادير وإنزكان آيت ملول، واستفادة غير مباشرة لأقاليم أخرى مجاورة، كإقليمي اشتوكة آيت باها وتارودانت. ويربط الخط المداري بين مطار أكادير المسيرة الدولي، والملعب الكبير لأكادير، والمنطقة الحرة للتصدير المرتقبة بأكادير وقطبي الصناعة والخدمات "أليوبول" و"أكروبول"، والمناطق اللوجستيكية بالدراركة وآيت ملول والمركب المينائي لأكادير والمركب الجامعي للمدينة. وسيسهل بناء الطريق المدارية لأكادير نقل البضائع داخل أكادير الكبير وتقليص مدة السفر والارتقاء بأكادير الكبير ليكون قطبا اقتصاديا متكاملا، والمساهمة في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية، وكذا تقوية مكانة المنطقة قاطرة لجهة سوس ماسة، لتعزيز جاذبيتها وجهة سياحية تحظى باهتمام وطني ودولي. منشآت فنية حديثة تتخلل الطريق المدارية الجديد إنشاء 11 منشأة فنية من القناطر والممرات الأرضية والممرات العلوية، الأولى من نوعها في الجهة، منها أربعة ممرات تحت أرضية وستة ممرات علوية، وقنطرة على وادي سوس، فضلا عن تهيئة مداخل المركب المينائي لأكادير وحي القدس والمنطقة الرياضية بمحاذاة ملعب أكادير الكبير، والمحور الطرقي شرق-غرب أكادير، في اتجاه كلية الطب والصيدلة والمنطقة الجامعية لأكادير. وموازاة مع إنجاز الطريق المدارية لأكادير الكبير الشمالية الشرقية، سيتم تحسين مستوى خدمات الطريق الحضري السريع أكادير (الطريق الوطنية رقم1(الميناء-تيكيوين) عبر تهيئة 11 ممرا أرضيا، أنجز منها ممران، الأول بملتقى شارع عبد الرحيم بوعبيد والطريق السريع (الطريق الوطنية رقم 1) بين حيي ليراك بواركان والحي المحمدي، وممر ملتقى الطريق السريع لأكادير والمحور شرق غرب قرب حي تيليلا أكادير، وسينجز ممر بمدخل الميناء. م. إ (أكادير)