fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … الحصول على سجل تجاري

يجهل العديد من الأشخاص الراغبين في إحداث شركة، كيفية الحصول على السجل التجاري الذي يعتبر أساس المقاولة. ولتفادي السقوط في مطبات قد تشكل رفضا للملف المطلوب، يجب على الراغبين في الحصول على السجل التجاري تكليف خبير محاسباتي للقيام بمجموعة من الشروط، أولها إحداث القانون الأساسي والحصول على الاسم التجاري للشركة، بعد الإدلاء بمجموعة من الوثائق، منها بطاقة التعريف الوطنية وشهادة الضريبة المهنية.

المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية
لابد من موافقة المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية على الاسم التجاري المقترح للشركة، ويعتبر من أركان إحداث المؤسسات المقاولاتية، وعلى المحاسب سد مجموعة من الثغرات لتفادي تكرار حمل الاسم التجاري من قبل الغير.

المحكمة التجارية
بعدما يتكلف الخبير بإنجاز مجموعة من الشروط التي تؤسس الشركة، على المساهمين التوجه إلى مصلحة السجل التجاري بالمحكمة التجارية الخاضع لنفوذها موطن وعنوان الشركة من أجل إيداع ملف التأسيس، ويؤدي المساهمون رسوما عن ذلك، في انتظار دراسة الملف لاستيفائه الشروط المطلوبة.

الأجل
يجب احترام أجل سنة المحدد من قبل المساهمين أو صاحب الشركة لاستكمال وثائقه وفقا للمادة 74 من مدونة التجارة قصد سلك المساطر المعمول بها، وحتى لا يسقط الاسم التجاري في اختيار من قبل الغير، ويبقى الدور لمصلحة السجل التجاري بالمحكمة التجارية، أساسيا في إرسال ملف الإيداع الخاص بالموافقة على وثائق التأسيس، من أجل إيداع الملف بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بالبيضاء، حتى يكون المكتب على بينة من الاعتراف بالشركة القانونية.

الشهادة السلبية
بعد موافقة المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية يمنح صاحب المقاولة أو المساهمين الشهادة السلبية الخاصة بالشركة، باعتبارها شهادة على نجاح العملية في توفير الشروط الأساسية، وتعتبر هذه الشهادة حاسمة في مدى صحة النشاط الذي تمارسه.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.