fbpx
أخبار 24/24

مكناس تحتضن المؤتمر الوطني للمهندسين المعماريين

عقدت الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، مؤخرا بمكناس، مؤتمرها الوطني طبقا للقانون 89- 16 المتعلق بممارسة المهنة.

وتم بمناسبة المؤتمر تدارس خمس ملفات ذات أولوية وتتمثل في مدونة الواجبات المهنية، النظام الداخلي، التدريب المهني، المعماري في القطاع العمومي والبنود المرجعية لمنصة رقمنة رخصة عقد المهندس المعماري.

وأفاد بلاغ للهيئة توصلت به (ومع) أنه تم اقتراح توصيات واقعية وقابلة للانجاز لتمكين المهنة من رفع التحديات التي تواجهها، وتمكينها من تحسين شروط ممارستها وحماية المبادئ والتقاليد ذات الطابع الأخلاقي المرتبطة بشرف المهنة والحرص على احترام أعضاء الهيئة للقوانين والأنظمة التي تحكمها.

وأجمع أعضاء المجلس الوطني والمجالس الجهوية على رفض استمرار أوضاع تنافي القوانين والأنظمة وتضر بالمهنة وبأدوارها العمومية حيث اتفقوا على اخراج مدونة الواجبات المهنية وجدول الهيئة الذي ينص عليه القانون المؤطر فضلا عن تأكيد ضرورة تطبيق المقتضيات المتعلقة بصيغ التدريب المهني.

وشدد المؤتمر على أنه ليس بامكان شخص ممارسة مهنة المهندس المعماري دون رخصة من الادارة وهي رخصة ترتبط أساسا بقضاء تدريب يمكن المعماريين الخريجين من استكمال معارفهم النظرية من خلال خوض تجربة الميدان واستيعاب الاجراءات المسطرية والقانونية والتقنية تأهبا لتحمل المسؤوليات التي تقع عليهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.