fbpx
أخبار 24/24

المصادقة على 44 مشروعا لفائدة أشخاص في وضعية هشاشة ببني ملال

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببني ملال في الفترة ما بين 2019 و2021 على 44 مشروعا لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة، بغلاف مالي يفوق 21 مليون درهم.

وتندرج المصادقة على هذه البرامج ال44 في إطار تفعيل البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، والمتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي يهدف إلى ضمان استمرارية الخدمات واستدامة المشاريع المنجزة، ودعم الفاعلين والجمعيات العاملة في ميدان محاربة الهشاشة.

وهمت هذه المشاريع بالخصوص، بناء وتجهيز وصيانة مراكز الاستقبال ودعم تسييرها من طرف الجمعيات بكلفة مالية تفوق 14,5 مليون درهم، واقتناء وحدات طبية مجهزة وسيارات إسعاف وحافلات لنقل المصابين بداء القصور الكلوي ودعم الجمعيات المسيرة لها بغلاف مالي يناهز 6 ملايين درهم.

كما همت هذه المشاريع اقتناء حافلتين وتجهيزات لفائدة بعض الجمعيات التي تتكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بكلفة مالية تقدر ب960 ألف درهم.

ويستهدف البرنامج الثاني 11 فئة، تشمل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى المصابين بداء القصور الكلوي والحاملين لفيروس السيدا والمسنين المفتقرين للموارد، والنساء في وضعية هشة، والسجناء السابقين بدون موارد، والمتسولين والمتشردين والمدمنين والأطفال المتخلى عنهم وأطفال الشوارع بدون مأوى.

وترتكز المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على أربعة برامج متناسقة ومتكاملة، ويتعلق الأمر ببرنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة، وكذا برنامج تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب، إضافة إلى برنامج الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى