fbpx
أخبار 24/24

ارتفاع بـ4 % في انتاج الزيتون عام 2021 بصفرو

قدر انتاج الزيتون في اقليم صفرو، برسم 2021، ب 66 ألف طن، أي بارتفاع قدره 4 في المائة مقارنة مع العام الفارط، حسب المديرية الاقليمية للفلاحة.

وأشارت المديرية الى أن انطلاق أنشطة جمع غلال الزيتون عرف تأخرا في اقليم صفرو بالنظر الى الخصوصيات المناخية بحيث لم تبدا العملية الا في منتصف نونبر مسجلة أن متوسط المردودية بلغ 2، 2 طن للهكتار، مع مردودية للأشجار المسقية وصلت 4، 4 أطنان للهكتار.

وأوضح ذات المصدر أن انتاج الزيتون موجه بنسبة 85 في المائة نحو استخلاص الزيوت، و ب 10 في المائة الى الاستهلاك الذاتي و5 في المائة الى التخزين بالطرق التقليدية.

ويعرف قطاع الزيتون فتح ورش كبير على صعيد اقليم صفرو في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2030- 2020” من خلال مشروع تأهيل منتجي الزيتون واطلاق التصديق على الزيتون العضوي.

وأبرزت المديرية الاقليمية للفلاحة، في هذا الإطار، أهمية الجهود المبذولة من أجل تشجيع الاستثمارات في القطاع عبر المساعدات المقدمة ضمن صندوق التنمية الزراعية. ويتعلق االأمر بغرس أشجال الزيتون في الأراض الخاصة، بدعم يصل الى 3500 درهم للهكتار في الأراضي البور و6000 درهم للهكتار في الأراضي المسقية، واقتناء معدات فلاحية للضيعات بنسبة دعم تبلغ 30 الى 60 في المائة من مبلغ الاستثمار وبناء وتجهيز وحدات عصرية لعصر الزيوت والتعليب بدعم يصل الى 10 في المائة من مبلغ الاستثمار بسقف 3 ملايين درهم.

وتصل المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في اقليم صفرو الى 31 ألف و400 هكتار، أي 30 في المائة من المساحة الصالحة للزراعة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.