fbpx
أخبار 24/24

تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بإقليم جرادة

تم، يوم الثلاثاء بإقليم جرادة، تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وفي هذا الصدد، وبمدينة جرادة، أشرف عامل الإقليم، مبروك ثابت، بحضور مسؤولين محليين وممثلين عن السلطات المدنية والأمنية، على تدشين “دار الشباب المسيرة”، التي تم إنجازها بغلاف مالي قدره 3 ملايين درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إنجازه بتمويل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجماعة جرادة، في إطار اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز برنامج تنمية الإقليم برسم الفترة 2018-2020، إلى تعزيز البنيات والتجهيزات الاجتماعية والرياضية.

وبنفس المناسبة، تم إعطاء الانطلاقة لأشغال الشطر الرابع المتعلق بمشروع تأهيل المنجم الصغير، وإحداث معهد لإحياء التراث المنجمي، بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، بتمويل من مجلس جهة الشرق، في إطار المشاريع المدرجة ضمن اتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج تنمية إقليم جرادة برسم الفترة 2018 -2020.

وأشرف عامل الإقليم أيضا على إعطاء الانطلاقة لأشغال مشروعي تهيئة شارع الحسن الثاني (الشطر الثاني) بغلاف مالي قدره 10.3 مليون درهم، بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، والمجلس الإقليمي، وجماعة جرادة، بالإضافة إلى بناء قنطرة سككية في إطار تهيئة هذا الشارع بمبلغ قدره نحو 10 ملايين درهم.

ويهدف هذان المشروعان، المندرجان في إطار ملحق اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة ضمن سياسة المدينة برسم الفترة 2015-2021، إلى تقوية البنية التحتية ومواكبة المشاريع الحضرية المنجزة، وكذا تهيئة المحاور الرئيسية على مستوى مدينة جرادة.

وبمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة عين بني مطهر، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لبناء وحدتين صناعيتين، ستمكن الأولى التي ستخصص لتنقية ومعالجة الفواكه الجافة، من خلق 50 منصب شغل قار، و100 منصب بصفة موسمية، فيما ستمكن الوحدة الثانية المتعلقة بمعالجة وتصبير الزيتون، من خلق حوالي 100 منصب شغل قار، و200 منصب بصفة موسمية؛ وذلك بغلاف مالي قدره 13,5 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، وبنفس المناسبة، جرى بمقر عمالة الإقليم، تسليم معدات لفائدة تعاونيتين مكونتين من 12 مستفيدا ومستفيدة، أعضاء في الجماعتين السلاليتين اولاد بختي وبني مطهر؛ بغلاف مالي قدره 236 ألف 976 درهم، في إطار برنامج دعم ومواكبة ذوي الحقوق في مسلسل التنمية البشرية برسم الفترة 2019-2020، والممول في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (مديرية الشؤون القروية/بنسبة 90 في المائة)، والتعاونيات حاملات المشاريع (بنسبة 10 في المائة).

ويندرج هذان المشروعان في إطار البرنامج ذاته برسم 2019-2020، الذي يضم 08 مشاريع مدرة للدخل لفائدة 199 مستفيدة بغلاف مالي قدره 4 ملايين و920 ألف درهم.

كما تمت برمجة 35 مشروعا في إطار هذا البرنامج برسم 2021، لفائدة 37 تعاونية لأعضاء الجماعات السلالية بالإقليم، بتمويل من وزارة الداخلية بغلاف مالي قدره 7 ملايين و200 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.