fbpx
الصباح الفني

عصيد والتنوير

التحق الكاتب والناشط الحقوقي أحمد عصيد بركب صناع المحتوى على “يوتوب”، من خلال قناته الخاصة التي تحمل اسمه.
عصيد الذي راكم تجربة مهمة في مجال السمعي البصري من خلال إعداده وتقديمه العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، أبرزها برنامج “مصطلحات” الذي كان يبث على أثير إذاعة طنجة نهاية التسعينات، وبرنامج “شؤون أمازيغية” على القناة الثامنة، توجه إلى مخاطبة جمهور الأنترنت من خلال قناته الخاصة التي يعنى فيها بمناقشة العديد من القضايا بنفس تنويري.
واستهل صاحب كتاب “إماريرن” مساره في يوتوب قبل أزيد من سنتين من خلال برنامج “حلقات التنوير” الذي تطرق فيه إلى مواضيع مختلفة تتصل بنقاش التحديث والعلمانية، إضافة إلى الغوص في جوانب من تاريخ المغرب والمكون الأمازيغي فيه على وجه التحديد.
ويواصل عصيد من خلال قناته التفاعل مع القضايا الآنية بالنقاش والتحليل، كما هو الشأن بالنسبة إلى الأحداث الأخيرة بفرنسا، ومحاولة الوقوف على أبعادها وخلفياتها، فضلا عن استضافة بعض الأسماء والوجوه لمحاورتها.
وجدير بالإشارة إلى أن أحمد عصيد في رصيده العديد من الأعمال والمؤلفات، منها “الأمازيغية في خطاب الإسلام السياسي” و”أسئلة الثقافة والهوية في المغرب المعاصر” و”سياسة تدبير الشأن الأمازيغي بالمغرب” و”رسائل إلى النخبة المغربية” و”التاريخ والهوية ورموز الدولة الوطنية”، فضلا عن مساهماته في أعمال ودراسات مشتركة.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى