fbpx
وطنية

أمريكا توصي بتمديد مهمة مينورسو

ينتظر أن يصوت مجلس الأمن، نهاية الشهر الجاري، على مشروع القرار الخاص بتمديد مهمة بعثة مينورسو لسنة جديدة، كما اقترح ذلك أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره الأخير حول الصحراء المغربية.
وتفيد المعطيات الأولية أن مسودة القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة باسم مجموعة أصدقاء الصحراء، التي تضم فرنسا وروسيا وبريطانيا واسبانيا، يسير في اتجاه التجاوب مع مطلب الأمين العام، وتمديد عمل البعثة الأممية المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء، لسنة جديدة.
ويهدف مشروع القرار الذي سيطرحه مجلس الأمن برئاسة روسيا، إلى دعم جهود الأمين العام، من أجل استئناف المفاوضات التي أطلقها المبعوث الألماني السابق، قبل استقالته، في أفق توصل أطراف النزاع إلى حل سياسي.
كما يطلب، حسب المسودة، من الأمين العام، تقديم تقرير دوري إلى مجلس الأمن، وفي أي وقت يراه مناسبا، خلال مدة التفويض، مع التنصيص على دعوة أطراف النزاع إلى احترام الاتفاقيات العسكرية المتوصل إليها مع البعثة بشأن وقف إطلاق النار.
ويدعو مشروع القرار الذي قدم أمس (الاثنين) إلى أعضاء المجلس، بوليساريو إلى التقيد التام بالاتفاقيات الأممية، والوفاء بالالتزامات السابقة مع المبعوث الشخصي، والامتناع عن كل ما من شأنه أن يقوض جهود الأمم المتحدة، وزعزعة الاستقرار في الصحراء، مع ضرورة التعاون الكامل مع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء.
ب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى