fbpx
وطنية

“مرحبا بكم بأمان” لتدبير خطر انتقال “كورونا”

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، شارة “مرحبا بكم بأمان” (ويلكوم سيفلي)، التي تحدد المتطلبات والتوصيات التي يجب احترامها من قبل مؤسسات الإيواء السياحي من أجل تدبير كل خطر لانتقال عدوى فيروس “كورونا” والوقاية منه، وذلك في إطار مجهوداتها من أجل إعادة إنعاش المجال السياحي في المغرب.

وتهدف الشارة إلى تعزيز تنافسية مؤسسات الإيواء السياحي وجعلها تنخرط في دينامية تمكنها من تلبية انتظارات السياح المغاربة والأجانب، التي تتزايد بشكل كبير، خاصة تلك التي لها علاقة بحفظ الصحة والسلامة الصحية. كما ستمكنالشارة من تعزيز الثقة في المغرب باعتباره وجهة سياحية آمنة و تقوية موقعه ضمنالخارطة السياحية العالمية، كما ستشكل كذلك فرصة لتمييز وتثمين مؤسسات الإيواء السياحي التي تمتثل لهذه المتطلبات الصحية.

وتطلق الشارة بعد تعاون بين قطاع السياحة ومكتب الدراسات “فيريتاس” وشريكه “ويل هوسبيتاليتي”، وقد تمت بلورتها إثر مقاربة تشاركية مع مجموعة من الفاعلين، من بينهم وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمعهد المغربي للتقييس والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، مع محاولة التوفيق بين المتطلبات الصحية ومرونة التنفيذ والفعالية الاقتصادية والبعد الاجتماعي.

وتم الاعتماد على أفضل الممارسات التي سجلت على المستوى الدولي، إضافة إلى توصيات خبراء حفظ الصحة والسلامة الصحية وتوصيات منظمة السياحة العالمية.

وسيتم العمل بهذا المرجع خلال فترة الجائحة، كما أنه قابل للتحيين وفقا للمستجدات المحتملة لتطور الوباء، وكذلك تماشيا مع التوصيات العلمية الجديدة وأفضل الممارسات في هذا الإطار.

ومن أجل ضمان تنزيل أفضل للشارة، تم توفير منصة رقمية لهذا الغرض في خدمة مؤسسات الإيواء السياحي المغربية بهدف مواكبتها ومساعدتها للحصول على هذه الشارة التي تعتمد على مبدأين أساسيينهما الامتثال لمرجع السلامة الصحية وتكوين وتقوية قدرات المستخدمين.

وتمكن هذه المنصة مؤسساتالإيواء السياحي من إجراء تقييم ذاتي لتحديد مستوى امتثالها لمرجع السلامة الصحية والاستفادة مجانامن التكوين وتقوية قدرات جميع مستخدميها فيما يتعلق بحفظ الصحة والسلامة الصحية، مما يتيح لهم معرفة دقيقة بالإجراءات والتدابير الواجب تطبيقها في مهامهم التي يزاولونها بشكل يومي، كما سيستفيد المستخدمون كذلك من 41 وحدة للتدريب متاحة على المنصة الرقمية باللغتين الفرنسية والعربية. وهي الوحدات التي تشمل 29 وظيفة و6 مجموعات مهنية (الاستقبال والصيانة والمطعمة والمطبخ والراحة والاستجمام والمهن الإدارية).

ن.ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى