fbpx
الرياضة

مودريتش: افتقدنا رونالدو

لاعب ريال مدريد قال إن بيل لا يعرف ماذا يريد ووضعيته صعبة
قال الدولي الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد، إن الفريق افتقد لمسة الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي انتقل لجوفنتوس قبل موسمين. واعترف مودريتش في حوار مع صحيفة»تايمز» البريطانية، أنه كان على لاعبي الفريق الملكي الرفع من عملهم الجماعي وتطوير الفريق لكي يتجاوزوا النقص الحاصل بعد رحيل رونالدو. وعن زميله غاريث بيل قال مودريتش إنه لا يعرف ماذا يريد، وإنه مازال لاعبا رائعا لكن وضعيته صعبة. في ما يلي نص الحوار:

كيف ترى وضعية زميلك بيل في ريال مدريد ؟
وضعية صعبة جدا ويجب أن يخرج منها. لعبت معه مباريات كثيرة طيلة 12 سنة، وما يعيشه اليوم صعب بالنسبة إليه وللنادي أيضا. يملك بيل شخصية قوية ويمكنه الحسم في مستقبله. عليه فقط التفكير في ما يريد مستقبلا. يجب عليه استعادة سعادته بسرعة وأن يقرر في المكان الذي يريد اللعب فيه.

هل تعتقد أنه ما زال بإمكانه تقديم الإضافة ؟
بالنسبة إلي يبقى بيل لاعبا رائعا، وأعتقد أنه يملك إمكانيات هائلة تخول له تقديم الإضافة في السنوات المقبلة لأي فريق يلعب له. لا يزال يريد لعب كرة القدم، ولازال بإمكانه أن يفرض نفسه في الأندية التي يختار اللعب لها.

هل تمارس معه الغولف ؟
في بعض الأحيان. هناك فترات راحة قبل بداية الموسم نستغلها في بعض الأيام لممارسة الغولف. قبل ثلاث سنوات كنا في ديترويت الأمريكية ودعاني لعب الغولف معه فرفضت، لأنني لم أكن على استعداد لذلك. لكنه أصر وقررت في النهاية الذهاب ليريني طريقة لعبه. لم يعجبني الأمر وحاولت تجنب ذلك مجددا.

هل تتذكر كيف تم توقيعك للريال ؟
كان صعبا جدا لأن رئيس توتنهام داني ليفي آنذاك صعب المراس، ولا يمكنه التنازل بسهولة. أنا أتفهم موقفه لأنه يدافع بقوة عن موقع فريقه ومن حقه ذلك. لم يكن يريد رحيلي وكان غاضبا، لكن وعدني بأن يسمح لي بالرحيل يوما ما وأوفى بوعده. انتظرت طويلا لكي أكتشف ناديا جديدا، وأثر علي ذلك كثيرا. وصلت إلى اتفاق مع نواد أخرى قبل انضمامي للريال، وكنت على وشك توقيع عقدي الجديد، لكن في آخر لحظة يتصل بي ليفي ويبلغني بأنه غير رأيه. كان صعبا في المفاوضات. زادني ذلك إحباطا لأنني كنت أريد الرحيل، لكن في النهاية سمح لي بذلك، وشكرته على تفهمه.

كيف كانت بدايتك بالريال؟
لم تكن سهلة. كان علي التأقلم مع أجواء جديدة تماما. اختارني ريال مدريد لأكون صانع ألعابه وهذا أمر رائع، لكن مع تأخر المفاوضات كان بإمكان الفريق التوجه للاعب آخر. شعرت بالخوف في البداية من أن يضيع عرض الريال، لكن انتقلت في النهاية للعاصمة الإسبانية، كان ذلك رائعا، وشكرت مسؤولي توتنهام على السماح لي بالرحيل.

هل كان لمورينيو دور في انتقالك للفريق الملكي ؟
علاقتي بمورينيو خاصة. إنه يعني لي الكثير. تعيينه مدربا لتوتنهام لم يأت من فراغ وإنما لأنه يملك تاريخا رائعا ومسيرته حافلة بالألقاب. فاز بالبطولات في إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا، وسيكون له شأن كبير بتوتنهام. انتقدته بعض الجماهير عندما كان مدربا لمانشستر يونايتد، لكن ذلك خطأ، بما أنه توج بلقب الدوري الأوربي وكؤوس أخرى. يوصل رسالته بطريقة جيدة للاعبيه، ويشحنهم ليقدموا كل ما لديهم. يدرس منافسيه جيدا، ويوصل كل المعلومات التي تحتاجها قبل المباريات.

كيف رأيت رحيل كريستيانو رونالدو عن الريال ؟
اللعب بجانب رونالدو كان أمرا رائعا. لعبت معه سبع سنوات وفزنا بالعديد من الألقاب وحققنا انتصارات كثيرة. حتى عندما لا يكون الفريق في أحسن حالاته، يتدخل رونالدو ليحسم المباراة لصالحك. يملك رغبة قوية في الفوز، وهو جدي في ما يفعله. أبهرنا في التداريب وفي المعسكرات، إذ كان يتدرب بجد ودون انقطاع. كنا دائما نعول عليه من أجل حسم المباريات الصعبة، وكان يبصم على حضور مميز دائما.

كيف ترى الفريق بعد رحيله ؟
بدأنا نحاول الاعتماد على المجموعة، وأن نركز على العمل الجماعي. عندما كان في الريال كنا نلعب بشكل جماعي أيضا، لكن كنا دائما نعول على لمسته من أجل حسم المباريات لصالحنا. اليوم لم تعد تلك اللمسة حاضرة، وبات علينا العمل بجد أكبر من أجل الفوز. نلعب بدونه منذ موسمين، وتمكنا من بناء فريق متجانس وقوي، يعول على الروح الجماعية للاعبيه. أصبحنا أقرب من بعضنا بعضا في الملعب، وهذا ما كنا نطمح إليه.

كيف تلقيت خبر إلغاء منح الكرة الذهبية هذه السنة ؟
هناك أسباب موضوعية دفعت المسؤولين عن منح الكرة الذهبية إلى إلغائها. سيشعر كل اللاعبين الذين قدموا موسما رائعا، بالحزن، لكن يجب تقبل الوضع. كانوا يعتقدون أن لهم الفرصة لرفع هذه الجائزة القيمة، لكن الظروف لم تسمح. سبق لي الفوز باللقب وأعرف معنى شعور حمل الجائزة. من المؤسف أن هؤلاء اللاعبين لم تتح لهم الفرصة هذه السنة للفوز بها.

من كنت تتوقع أن يفوز بها هذه السنة؟
إذا كان علي ذكر اسم لاعب، فإنني سأختار روبرت ليفاندوفسكي، لاعب بايرن ميونيخ.
ترجمة: العقيد درغام

في سطور
الاسم الكامل: لوكا مودريتش
تاريخ ومكان الميلاد: 9 شتنبر 1985 بزادار اليوغوسلافية سابقا
جنسيته: كرواتية
مركزه: وسط ميدان هجومي
طوله: 172 سنتمترا
تلقى تكوينه في دينامو زغرب الكرواتي
الفرق التي لعب لها: دينامو زغرب وإنتر زابريسيتش من كرواتيا وتوتنهام الإنجليزي
يلعب لريال مدريد منذ 2012
لعب 127 مباراة دولية مع منتخب كرواتيا
ألقابه:
الدوري الكرواتي ثلاث مرات
كأس كرواتيا مرتان
السوبر الكرواتي مرة واحدة
الدوري الإسباني مرتان
عصبة أبطال أوربا 4 مرات
كأس العالم للأندية 4 مرات
السوبر الإسباني 3 مرات
كأس إسبانيا مرة واحدة
السوبر الأوربي 3 مرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى