fbpx
خاص

“بؤر” للتقوية والدعم!!

مدارس خاصة بالبيضاء فتحت أبوابها للإعداد الحضوري لتلاميذ الكليات والمدارس العليا

فتحت مؤسسات خاصة ومعاهد للتعليم أبوابها في وجه التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكلوريا الذين يعدون لاجتياز الاختبارات الكتابية والشفوية للالتحاق بالمدارس العليا، خصوصا كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، المقرر إجراؤها في 5 غشت المقبل.
ونبه أساتذة وأولياء تلاميذ إلى مظاهر انعدام المساواة وتكافؤ الفرص، إذ في الوقت الذي يفرض على بعض التلاميذ الإعداد إلى الاختبارات بتقنية “فيديو كونفيرونس”، أو التعليم عن بعد، يستفيد آخرون من امتياز خرق قانون الطوارئ الصحية وقرارات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني التي فرضت إغلاق التعليم الحضوري بجميع أنواعه إلى غاية شتنبر المقبل.
وأوضح بعض الأساتذة أن رجال سلطة في عدد من المناطق رفضوا الترخيص لمؤسسات للتعليم الخاص بفتح أبوابها استثناء وفي شروط الوقاية والتباعد والاحترازات المقررة من وزارتي الداخلية والصحة، بينما سمح لآخرين في مناطق أخرى بالفعل نفسه.
وشوهد تلاميذ يلتحقون بثلاثة معاهد خاصة على الأقل بمقاطعتي مرس السلطان والحي الحسني بالبيضاء، إذ يستفيدون من دروس للتقوية والدعم والتدريب على مقالب اختبارات كليات الطب والصيدلة، كما شوهد أساتذة للمواد العلمية قرب هذه المعاهد.
وأطلق بعض المعاهد حملات سرية وسط الأسر والأمهات والآباء، من أجل الاستفادة من حصص للتقوية الحضورية بمردود أكبر، مقارنة مع الحصص التي تتم عن بعد عن طريق تطبيقات إلكترونية متخصصة.
ورفع مسيرو المعاهد أسعار حصص الدعم في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم والأرض إلى حوالي 3800 درهم لغلاف زمني يتراوح بين 78 ساعة و80، في وقت تتراوح أسعار حصص التقوية عن بعد بين 1500 درهم و1800 للغلاف الزمني نفسه.
وبسبب الإغراءات المقدمة من قبلها، استطاعت المعاهد الخاصة المعنية بخرق قانون الطوارئ استقطاب عدد كبير من التلاميذ من مجموع الحاصلين على شهادة الباكالوريا، الذين وضعوا ملفات ترشيحاتهم لولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بالبيضاء.
ويصل عدد التلاميذ إلى 1500 تلميذ تقريبا، يتابع جزء منهم حصص التقوية عن بعد، بينما يستفيد آخرون من امتياز الإعداد الحضوري، ما يتطلب، حسب الآباء، تدخل الوزارة لفتح تحقيق في الموضوع، ضمانا للمساواة وتكافؤ الفرص بين المتعلمين.
وتمر أجواء اختبارات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في ظروف استثنائية هذه السنة، إذ اكتفت الوزارة، في مذكرة رسمية، بامتحان موحد وطني وفي جميع التفرعات (طب عام، طب أسنان، صيدلة)، يجتازه حوالي 70 ألف مترشح في الجهات 12، من أجل شغل مقاعد لا تتجاوز 500 طالب في المعدل في كل كلية.

ي . س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى