fbpx
الصباح الفني

طرائف

قطعة من القمر للبيع
يعرض أحد أكبر النيازك القمرية في العالم للبيع في دار كريستي للمزادات، بقيمة مليوني جنيه إسترليني (2.49 مليون دولار). ويشار إلى أن صخرة القمر، التي يزيد وزنها عن 13.5 كيلوغراما، ربما انشقت عن سطح القمر بسبب اصطدامها بكويكب أو مذنب ثم سقطت على الصحراء الكبرى. ويعتقد أنه خامس أكبر قطعة من القمر عثر عليها على الأرض. ولا يوجد سوى 650 كيلوغراما من صخور القمر المعروفة على الأرض. وقال جيمس هيسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي لدار كريستي “إن تجربة الإمساك بقطعة من عالم آخر بين يديك أمر لن تنساه أبدا”.
 
اكتشاف وحش مجنون
تعيش الحيوانات في الجزر في عزلة مع مصادر غذائية مختلفة، ومنافسين مختلفين، وحيوانات مفترسة وطفيليات من نوع خاص يختلف عن الأنواع في البر الرئيسي، ونتيجة لذلك تتطور إلى أشكال وأحجام مختلفة وأنواع جديدة. وتم اكتشاف حيوان ثديي غريب يبلغ عمره 66 مليونا في مدغشقر، من قبل فريق من الباحثين الدوليين بقيادة ديفيد كراوس، كبير أمناء الحفريات الفقارية في متحف دنفر للطبيعة والعلوم والأستاذ الفخري في جامعة ستوني بروك الأمريكية. 
وتم الإعلان عن اكتشاف هذا الحيوان من الثدييات، الذي كان بحجم متوسط بين الديناصورات والتماسيح، في دراسة نشرت بدورية نيتشر، وتمت تسميته “أدالاتيريوم”، التي تترجم في اللغات الملغاشية واليونانية إلى “الوحش المجنون”.
 
أمواج زرقاء تضيء شاطئ المكسيك
أصابت سكان بلدة بويرتو ماركيز بولاية أكابولو المكسيكية دهشة كبيرة، بعدما أضيء الشاطئ بالعوالق الزرقاء الزاهية لأول مرة منذ 60 عاما. وأظهرت الصور التي نشرتها صحيفة “صن” البريطانية، أمواجا زرقاء مضيئة تصطدم بالشاطئ، قال عنها مجلس السياحة في أكابولكو إنها ناتجة عن تفاعل كيميائي حيوي، تسببه الكائنات الحية الدقيقة الموجود في الماء، والمعروفة باسم نوكتيلوكا سيناتيلانس، أو بريق البحر، وهي كائنات حية تضيء عند اضطرابها، أو عندما يتجمع الكثير منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى