fbpx
الرياضة

ثورة في كرة السلة

الاتحاد الدولي يجري تغييرات على قانون اللعبة يبدأ تطبيقها في أكتوبر

أجرى الاتحاد الدولي لكرة السلة تعديلات على قانون اللعبة، همت بالخصوص المادة الخامسة، المتعلقة بإصابة اللاعبين، اعتبارا من فاتح أكتوبر المقبل.
وأعلن الاتحاد الدولي أن المادة الخامسة من قانون اللعبة أجريت عليها بعض التغييرات، في مقدمتها توضيح تقديم المساعدة للاعبين، من قبل أفراد الفريق أو أفراد الوفد الإضافي المرافق لهم، إذ تشير القاعدة الجديدة المنصوص عليها في المادة 19، أنه إذا حصل اللاعب على مساعدة، فيجب استبداله، ما لم ينخفض عدد اللاعبين، إلى أقل من خمسة في أرضية التباري.
وأدخلت تعديلات على المادة 44، الخاصة بتصحيح الخطأ، إذ بمجرد التعرف على خطأ فهو قابل للتصحيح، فإن كان اللاعب المشارك في تصحيح الخطأ موجود على مقعد البدلاء، فإنه تتعين إعادة إدخاله إلى الملعب، للمشاركة في تصحيح الخطأ، ويصبح لاعبا بمجرد الانتهاء من التصحيح، ويجوز للاعب أن يواصل اللعب، ما لم يستبدل مرة أخرى.
وإذا غير اللاعب بسبب الإصابة، أو حصوله على مساعدة، أو بسبب ارتكابه خمسة أخطاء، أو بسبب استبداله، فإن على بديله المشاركة في تصحيح الخطأ.
وشملت التعديلات المادة ،15 المتعلقة بوضعية اللاعب عند التسديد، إذ أضيف النص الجديد إلى المادة، وتتعلق بالوضعية التي يكون فيها أحد اللاعبين في وضع التصويب، وبعد التركيز يمرر الكرة، فإنه لم يعد يعتبر في وضع التسديد، كما أجريت تعديلات أخرى في المادة 33 المتعلقة بالاحتكاك، وتهم تحرك اللاعبين من الدفاع إلى الهجوم، إضافة إلى المادة 33 المتعلقة بالخطأ المزدوج، والمادة 37 المتعلقة بخطأ السلوك غير الرياضي.
كما أدخلت تعديلات على المادتين 48 و49، الخاصتين بتحكيم الطاولة والعداد الإلكتروني، من أجل ضمان تدبير المباراة بفعالية أكبر، كما أجريت بعض التعديلات على قواعد ومعدات اللعبة، لضمان السلامة والحماية لجميع مكونات السلة.

ص. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى