fbpx
أســــــرة

احذرن أحمر الشفاه “الرخيص”

يحتوي على مواد كيماوية خطيرة تسبب التهابات جلدية

تعرض بعض محلات بيع مواد ومستحضرات التجميل، أنواعا مختلفة من أحمر شفاه، بعضها لا يتجــاوز سعــره 5 دراهــم، يحذر اختصاصيون من استعماله، نظرا لتأثيراته السلبية على الصحة، إذ من الممكن أن يسبب أمراضا جلدية كثيرة.
ويؤكــد الاختصاصيون أن بعض أنواع أحمر الشفاه “الرخيصة”، تحتوي على الكثير من المعــادن، الأمر الذي قــد يؤثــر سلبــا على الشفاه، إذا استعمل بشكــل متواصل، ويعرضها لمشاكل صحية وجلدية، والأكثــر من ذلك، يمتص الجسم مكوناتــه الشــيء الـذي يؤثر على بعض الأعضاء.
وجاء في تقارير إعلامية، أن الألوان الداكنة من أحمر الشفاه هي أكثر الأنواع التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة الرصاص، مقارنة مع الألوان الأخرى، من أجل ذلك يشدد الاختصاصيون على ضرورة شراء أحمر الشفاه من ماركة مشهورة، واختباره على الجلد أولا، قبل استعماله على الشفاه، مع الحرص على التقليل من استخدامه يوميا.
وكشفت تقارير إعلامية أن بعض أنواع أحمر الشفاه المتوفرة بأسعار زهيدة، تحتوي على كمية من مادة ميثيل برابن التي تعد من المواد المسرطنة والتي تساعد على تعطيل عمل الغدد الصماء والتعرض للتسمم، علما أنها من المواد التي حذر الاتحاد الأوروبي من استعمالها في صناعة منتجات التجميل.
كما تحتوي بعض الأنواع، حسب ما جاء في التقارير ذاتها على مستحضر كيميائي يتسبب في إصابة الجلد والعينين بالالتهابات، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المواد الملونة التي توجد فيه، أثبتت بعض البحوث والاختبارات أنها تؤثر بشكل سلبي على عمل الجهاز العصبي.
ومن بين  المواد التي تستعمل في صناعة بعض أنواع أحمر الشفاه، مادة كيميائية توجد في عدة مستحضرات تجميل منها كريمات الأساس، ورغم أنها متوسطة الخطورة، تتسبب في إصابة الجلد بالحكة والطفح الجلدي وفي بعض الأحيان التسمم.
كما أن أحمر الشفاه دون جودة عالية، يصيب الشفاه بالجفاف والتشقق والتقشر ويعطي الجلد لونا داكنا حول الفم نظرا لأنه يقوم بامتصاص الضوء ولا يعكسه، خاصة إذا كانت المرأة ذات بشرة سمراء.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق