fbpx
أسواق

أكثر من 9 ملايين سائح

قدم عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، إنجازات المكتب في 2019، بالإضافة إلى خطة العمل ل 2020، أثناء انعقاد مجلس إدارة المكتب ل2019 تحت رئاسة نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.
وتحدث الفقير عن إنجازات المكتب الإيجابية، التي مكنته، إلى حدود غشت الماضي، من تعزيز الاتجاه التصاعدي لوجهة المغرب، بعد أن ناهز عدد الزوار 9.27 ملايين زائر، عبروا النقط الحدودية، بالإضافة إلى 17 مليون ليلة إقامة، مما مكن من تسجيل نموٍ تجاوز 6.4 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وسجل التقدم نفسه على مستوى السياحة الداخلية، إذ تضاعف عدد ليالي الإقامة ب10 في المائة، وهي الإنجازات التي اعتبر الفقير، أنها تحققت بفضل المقاربة الشاملة التي شارك فيها المكتب الوطني المغربي للسياحة ووزارة السياحة و الكنفدرالية الوطنية للسياحة، إلى جانب جميع الجهات الفاعلة في القطاع.
وعرفت 2019، تقدما في العديد من المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال المجلس الإداري ليونيو الماضي، خصوصا في ما يتعلق بالعديد من طلبات العروض، مثل العروض التي تتعلق بسمعة المملكة على الأنترنت وتطوير مكانتها في مواقع التواصل الاجتماعي وحملة السياحة الداخلية الجديدة ودراسة للطلب على المستوى الوطني والدولي، إضافة إلى مشروع الكشك الرقمي الكامل الجديد، الذي تم تدشينه في معرض السياحة الدولي بلندن، والذي سيتم تعميمه على جميع الأكشاك بالمغرب، حسب ما جاء في بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه.
وعلى المستوى التجاري، وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة العديد من اتفاقيات الشراكة مع فاعلين دوليين في القطاع، مثل الشركة الكبرى الصينية “سي تريب” و منظم الرحلات السياحية الدولية “إيزي جيت هوليداي”، مما يمثل 2.7 مليون زبون وارتفاعا بنسبة 50 في المائة مقارنة مع 2018.
ومكنت اتفاقيات الشراكة الجوية من فتح 59 طريقا جوية جديدة، مما يمثل 776 ألف مقعد إضافي، أي 7 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. 
نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق