الصباح الـتـربـوي

تمدرس الفتاة القروية … شوقي: مسؤولية مشتركة

> أين تكمن أهمية تشجيع تمدرس الفتاة القروية؟
> شكل موضوع تمدرس الفتاة القروية والاحتفاظ بها داخل المدرسة أحد الأركان الأساسية في العديد من مشاريع الإصلاح التربوي. وظل هذا الهدف منشودا في السياسات الحكومية المتعاقبة في مجال التمدرس. واتخذت الدولة عدة إجراءات تحفيزية لتمدرس  الفتاة القروية سواء فيما يتعلق بالميثاق الوطني للتربية والتكوين أو من خلال البرنامج الاستعجالي وغيرهما، تجسدت في عدد من الإجراءات التحفيزية، من أهمها الدعم المادي للأسر وتأهيل المؤسسات التعليمية وخاصة المرافق الصحية في التعليم الابتدائي.

> ما هي التدابير المتخذة للتشجيع على مواصلة تعليم الفتاة القروية؟
> اتخذت وزارة التربية الوطنية عدة إجراءات لإبقاء الفتاة القروية داخل الفصل منها التعبئة والتحسيس بأهمية تمدرس الفتاة بالعالم القروي وتقريب مؤسسات التمدرس في جميع الأسلاك خاصة بعد الأقسام الإشهادية، حيث ترتفع نسبة الانقطاع عن الدراسة، إضافة إلى الدعم النفسي والتربوي للفتاة وتجويد فضاءات الاستقبال واعتماد سياسة خلق وإحداث المزيد من دور الطالبة والداخليات لجذب التلميذات وتشجيعهن على الاستقرار. 

> هل حد النقل المدرسي من الهدر المدرسي؟ 
> أكيد أنً للنقل والإطعام المدرسييين دورا أساسيا في الاحتفاظ بالفتيات القرويات داخل المؤسسات التعليمية، لكن هذه الخدمة محتاجة إلى المزيد من التطوير والتعزيز وعلى الخصوص توفير شروط السلامة والفصل بين الجنسين في مراحل الثانوي الإعدادي والتأهيلي. والدفع في اتجاه تحمل مجموعة من الفاعلين في النقل المدرسي لتعميم هذه الخدمة.
وعلى الجماعات الترابية الانخراط في مسلسل النقل المدرسي والعمل على الرفع من دعم الجمعيات العاملة في هذا المجال وتحفيز الآباء ودفعهم إلى الانخراط  الإيجابي لتشجيع بناتهم على مواصلة تعليمهن، وتخصيص والرفع من منحة تيسير عن الفتاة وإعفاء الآباء من رسوم التسجيل، وإحداث خلية على مستوى الجماعات الترابية لتتبع تمدرس الفتاة القروية وتخصيص جوائز تحفيزية من قبل وزارة التربية الوطنية للفتاة القروية وإعطائها الأولوية في الاستفادة من اللوازم المدرسية في جميع الأسلاك.

* المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة

أجرى الحوار: أ . ذ (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض