fbpx
مجتمع

بيضاويون يحذرون من فاجعة بوركون

حذر سكان حي السلامة 2، بسيدي معروف بالبيضاء، مسؤولي السلطات العمومية من وقوع كارثة تشبه فاجعة سقوط عمارة بوركون بتاريخ 12 يوليويز 2014، بعد أن تعمد مالك عمارة بالحي إلى تغيير بنياتها لاستغلال القبو، الذي حوله إلى مقر شركة لتجميد السمك، رغم أن التصاميم تمنع استغلاله في نشاط تجاري.
وأكد سكان الحي، عن وجود تواطؤ مع بعض المسؤولين بهدف برمجة تصميم جديد، يهدف إلى تقنين الخروقات والمخالفات، التي قامت بها الشركة وأدت إلى وقف نشاطها في وقت سابق، وأنه يتم التحايل على القانون لتنفيذ هذا المخطط، عبر عدم إشعار المواطنين بالأمر، من أجل إبداء الرفض أو الموافقة في إطار بحث المنافع، الذي تنجزه عمالة عين الشق ومجلس جماعة البيضاء ، سيما أنهم سبق أن سجلوا تعرضات في وقت سابق، كانت كفيلة بوقف نشاط الشركة بشكل مؤقت لما يسببه نشاطها من أضرار.
وأكد السكان أن مالك العمارة، قام بحفر ثقب كبير على مستوى الطابق السفلي وبنى مصعدا كهربائيا غير مرخص في التصميم الأصلي، والذي كان موضوع قرار وقف نشاط الشركة، اتخذته جماعة عين الشق بتاريخ 19 شتنبر الماضي.
وأكد السكان لمسؤولي الجماعة عين الشق، أن كل التصاميم المرخصة بحي السلامة، لا ترخص باستغلال القبو في أي نشاط كيفما كان نوعه، مستغربين تمتيع مالك الشركة بهذا الاستثناء.
وتقدم سكان الحي بعريضة إلى رئيس مقاطعة عين الشق، يعلنون فيها رفضهم ترخيص مصعد كهربائي بتصميم المحل التابع للعمارة تجزئة السلامة 2 سيدي معروف، تستغله شركة لتجميد السمك.
وجاء في العريضة أن بناء غرف التبريد بقبو العمارة والمصعد الكهربائي لا يوجد لهما أثر في التصميم الحالي والمرخص له، مذكرين مصالح التصميم بالجماعة أن أشغال بناء العمارة تمت دون أن تتضمن بناياتها ما يلزم من الشروط التقنية والمنشآت للحفاظ على سلامة هذه البناية.
وأوضح السكان أنه قبل إصدار قرار وقف نشاط الشركة، عانوا سبب اهتزازات وضجيج لا يحتملان، خصوصا قاطني العمارتين 24 و28، بسبب استخدام المصعد الكهربائي غير المرخص من قبل الشركة.
وطالب السكان مصالح جماعة عين الشق بالأخذ بعين الاعتبار موقف تعرض سكان العمارتين 24 و28 بحي السلامة 2 على ترخيص مصعد كهربائي، عن طريق عملية تعديل تصميم المحل التابع للعمارة المذكورة.

مصطفى لطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق