أســــــرة

تورم القدمين عند الحامل

تعاني كثير من النساء الحوامل مشكل تورم القدمين كلما تقدم الحمل، إذ يعتبر مشكلة صحية شائعة تختفي دون أن تحتاج إلى علاج مع الولادة.
وتتجلى أسباب تورم القدمين، حسب الأطباء، بسبب تضخم الرحم عن حجمه الطبيعي حيث ينمو فيه الجنين خلال تسعة أشهر، إلى جانب أنه يحدث حين تتضاعف المشكلة مع الزيادة غير الطبيعية في وزن الحامل.
ويقول الأطباء إن تورم القدمين يكون مرضيا حين تكون لدى الحامل مشكلة في الدورة الدموية، مثل أن تكون ممن يعانين ضعف جدران الأوردة في الساقين، فيقل تدفق الدم من وإلى الساقين.
وينصح الأطباء الحامل بالتوجه إلى الطبيب عند ملاحظة أعراض منها ارتفاع ضغط الدم وفي حالة وجود زلال في بول الحامل، مما يعني توفر أكثر من سبب لحدوث تسمم الحمل، إلى جانب وجود الألم مع تورم القدمين.
وينصح الأطباء الحامل التي تعاني تورم القدمين بتجنب الوقوف لفترات طويلة متواصلة وتجنب ارتداء أحذية ذات كعب عال، وعدم تناول ملح الطعام بكثرة، مثل المخللات والبطاطس “شيبس”، كما تنصح بأن تستلقي على السرير في النهار بعد كل فترة وقوف تزيد عن النصف ساعة، وتكون بوضع مرتفع للجزء السفلي من جسمها، بحيث يكون مشط القدم أعلى من مستوى الرأس، ويمكن في هذه الحالة استخدام الوسائد.

أ. ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض