حوادث

السراح لمتهمين بالترامي على ملعب

المحكمة قررت استدعاء شهود أدلوا بتصريحاتهم في محضر الضابطة القضائية

متعت ابتدائية فاس، زوال الأربعاء الماضي، طالبا وبناء عشرينيين، بالسراح المؤقت مقابل 1000 درهم كفالة لكل واحد منهما، وأبقت على أربعة أشخاص، بينهم عضو بجمعية المعطلين بالمدينة، رهن الاعتقال بسجن بوركايز، على خلفية اتهامهم وآخرين بالترامي على ملعب بدوار أولاد عايد بجماعة عين قنصرة بمولاي يعقوب، يزاولون فيه كرة القدم منذ 15 سنة.
والتمس دفاع المتهمين السراح لستة منهم، لتوفرهم على ضمانات الحضور القانونية، بعدما أودعوا السجن بمبرري غياب الضمانات وخطورة الأفعال، “شيئين اعتمدت عليهما النيابة العامة، وليس علتين لتبرير الإيداع” يقول المحامي بنعبد الله الوزاني، متحدثا عن تشويه القانون بهذا الإجراء و”بدعة ابتدعتها النيابة العامة”.
وأدلى الدفاع بصور الملعب ومتهم ماسك الكرة وسطه، لما كان صغيرا، متحدثا عن إرضاء الطرف المشتكي المستعصى عليه تحفيظ عقار مجاور قبل 12 سنة، والمتنازع مع سكان الدوار في ملفات معروضة أمام القضاء المدني، فيما عارض ممثل الحق العام في ملتمس السراح، دون أن يمانع في تسريح المفرج عنهما، مستغربا “تحامل” الدفاع على جهاز النيابة العامة.
وأخرت المحكمة البت في هذا الملف لإعداد الدفاع وإعادة استدعاء شهود متخلفين أدلوا بتصريحاتهم في محضر الضابطة القضائية، في جلسة زوال 20 نونبر المقبل، اليوم نفسه للنظر في ملف آخر يتابع فيه في حالة سراح ستة من المتهمين بينهم المسرحان وعضو جمعية المعطلين، لأجل “انتزاع عقار من حيازة الغير”، بناء على شكاية من الشخص نفسه. ويتابع في الملف 15 شخصا بتهم “انتزاع عقار من حيازة الغير باستعمال التهديد والتعدد”، أغلبهم شباب وبينهم مسن معتقل، بناء على شكاية تقدم بها وارث ضيعة اتهمهم بالترامي على 74 هكتارا ب”بلاد بوطوبة” المعروفة بكاريان بوطوبة، بداعي منعه وعماله من الحرث واستعمال الجرارات، فتح فيها تحقيق، قبل إيقافهم تباعا وإحالتهم على النيابة العامة.
وينكر المتهمون الترامي على الأرض، نافين علاقتهم بالنزاع العقاري بين المشتكي وآبائهم، مؤكدين أنهم يستغلون البقعة ملعبا دون منازع، قبل مفاجأتهم بالشكايتين، فيما شهدت محاكمتهم تنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة، تعتبر الرابعة من نوعها، منذ إيقافهم ومتابعتهم، بمشاركة عائلاتهم وحقوقيين وناشطين بجمعية المعطلين والجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض