fbpx
بانوراما

طرق تنظيف وتلميع الخشب

يفقد الخشب مع مرور الوقت بريقه ولمعانه، وهو الامر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن الحلول. ومن اجل الاعتناء بالأثاث المنزلي، او الديكورات المصنوعة من الخشب، من المهم تجنب تنظيفه ومسحه بالماء، خاصة المغلى، باعتبار أنه يؤدي إلى تغيير لونه وتفسخه أيضا. ومن بين النصائح للاعتناء بالخشب، تنظيفه باستمرار، وتجنّب تركه فترات طويلة دون اهتمام، واستعمال المواد الخشنة أثناء تنظيف الخشب، لأن ذلك يفقده مظهره الخارجي.
وينصح أيضا بتجنب وضع الأطباق أو الفناجين على طاولات الخشب مباشرة، وتعريض المنزل لأشعة الشمس بشكل مستمر، لأنها تؤثر على لون الأثاث فيه، كما تفقده لمعانه، ورونقه. ويشدد الاختصاصيون على التقليل من استخدام المواد الكيميائية، والصابون أثناء تنظيفه. وتجنب ترك بقع الماء أو غيرها إلا أن تجف من تلقاء نفسها، وتجفيفها بقطعة قماش جافة فور انسكابها عليه.
ومن بين الوصفات التي يمكن الاعتماد عليها لتلميع الخشب، وصفة عصير الليمون، وتنظيفه بمحاليل الشمع المخصصة للخشب بشكلٍ دوري. فمن الوصفات طبيعية لتلميع الخشب وصفة عصير الليمون، إذ يمزج نصف كأس من عصير الليمون، مع نصف كأس من زيت الزيتون، ويخلطان جيدا، ثم يوضع المزيج في زجاجة ذات بخاخ، ورش القليل منه على الخشب، ومسحه بقطعة قماش جافة لتنظيفه من الغبار، وتلميعه.
ومن بين الوصفات، وصفة الشاي، إذ يتم تحضير كأس من الشاي، مع الحرص على عدم وضع السكر فيه، وتركه إلى أن يبرد، ثم تبليل قطعة قماش منه، وتنظيف الخشب بخخخخها، علما أن أوكسيد الكربون الموجود في الشاي يزيد من لمعان الخشب، ويحافظ على مظهره.
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق