fbpx
بانوراما

احذروا الغرق الجاف

الدكتورة جبراني شددت على مراقبة الأطفال عند السباحة والتدخل بعد ظهور الأعراض

كشفت الدكتورة كوثر جبراني، طبيبة عامة، ما يقصد بالغرق الجاف، الذي قد يسبب وفاة الطفل بعد ساعات من خروجه من الماء. وأوضحت جبراني في حوار أجرته معها «الصباح»، أن أعراضا كثيرة قد تظهر على الطفل، تستدعي نقله إلى الطبيب منها السعال والرغبة الشديدة في النوم، علما أن بعض الحالات لا تدعو للقلق، قبل أن تشدد على مراقبة الطفل والتأكد من أنه يتنفس بشكل طبيعي. في ما يلي تفاصيل الحوار:< ماذا نقصد بالغرق الجاف؟
< الغرق الجاف، هو نوع من الغرق النادر الذي يمكن أن يسبب الوفاة، نتيجة دخول كمية كبيرة من المياه إلى رئتي الطفل. هو حالة تحدث بعد الخروج من الماء، سواء مباشرة أو بعد مرور ساعات قليلة، إذ غالبا ما تظهر أعراض الغرق الجاف، بين بضع ساعات و24 ساعة من خروج الطفل من الماء.

< هل صحيح أن الغرق الجاف نوعان؟
< صحيح، هناك نوعان من الغرق الجاف، يتمثل الأول في دخول كمية من المياه إلى الرئتين مسببة ما يسمى بالوذمة الرئوية، إذ تنخفض نسبة الأوكسجين في الجسم، فيما يحدث النوع الثاني، حينما يبتلع الطفل الماء فتنتقل إلى الجسم بكتيريا أو فيروس يهاجمه ويؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي غالبا ما تتسبب في الوفاة. وعلى العموم فإن الطفل ممكن ، أن ينهض ويعود إلى حالته الطبيعية بعد دخول الماء للرئتين ويظن الأهل أنه أصبح بخير، ولكن تظهر الأعراض في ما بعد.

< ما هي أعراض الإصابة بالغرق الجاف بعد خروج الطفل من الماء؟
< تظهر على الطفل مجموعة من الأعراض والتي يمكن أن تكون مؤشرا لإصابته بالغرق الجاف، من بينها الإصابة بالسعال بسبب حدوث تهيج في الرئتين، والخمول والرغبة في النوم، إذ يشعر الطفل برغبة شديدة في النوم والتمدد ويقل نشاطه وحركته. وفي بعض الحالات، قد يتقيأ الطفل بسبب السوائل التي تفرزها الرئتان، إلى جانب شعوره بآلام في الصدر بسبب نقص الأوكسجين في الجسم، وتعرق الجسم بشكل واضح وقد يتحول لون الأطراف إلى الأزرق.

< كيف يمكن التدخل إذا ظهرت هذه الاعراض؟
< عند الأعراض التي سبقت الإشارة إليها، من الضروري استشارة الطبيب، علما أن بعض الحالات لا تدعو للقلق وغالبا ما تكون بسيطة.

< ما هي مضاعفات تأخر التدخل الطبي؟
< للأسف الشديد، تأخر العلاج في بعض الحالات، قد يتسبب في الوفاة نتيجة الوذمة الرئوية، كما أن نقص الأوكسجين، يسبب مضاعفات أخرى خطيرة.
< ما هي النصائح لتجنب الغرق الجاف؟
< من المهم أن يحرص الآباء والأمهات، على اتباع بعض النصائح لحماية الأطفال من الغرق بشكل عام، والجاف بشكل أخص، أولها اختيار المسبح المناسب لسن الطفل، إذ يفضل أن يسبح في المكان الذي يستطيع أن يقف فيه، مع ضرورة مرافقته، وألا يترك وحيدا داخل الماء. وحتى يكون الطفل في مأمن، من المهم تدريبه على السباحة، سيما أنها من أنواع التمارين الرياضية، التي تساعد على الحصول على جسم سليم، وتحمي الطفل أيضا من الغرق. وحتى إذا كان الطفل ماهرا في ممارسة السباحة، فلابد من مراقبته عند نزوله إلى الماء، للتدخل في الوقت المناسب ولتجنب غرقه. ومن بين النصائح أيضا، متابعة تنفس الطفل بعد السباحة، للتأكد من أن حالته طبيعية وأنه غير مصاب بأي آلم أو صعوبة في التنفس. وينصح أيضا بارتداء الأطفال سترات، حتى لو كانوا يتقنون السباحة، كما أنها ضرورية للسباحين الجدد في المسابح.
أجرت الحوار: إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق