بانوراما

زيادة الوزن تعكر أجواء الصيف

الحالة النفسية والعطلة تفتحان الشهية أكثر  

أكد الدكتور لطفي الزغاري، مختص في مجال التغذية والرياضة, أن كثيرا من الأشخاص يعانون زيادة الوزن خلال فصل الصيف، موضحا أن الاستمتاع بأجواء العطلة والشعور بالراحة يفتحان شهية تناول كميات أكبر من الطعام. عن تفاصيل أكثر بشأن الزيادة في الوزن وارتباطها بفصل الصيف ومحاور أخرى، يتحدث الدكتور لطفي الزغاري لـ”الصباح” في الحوار التالي:

 < يعاني كثير من الأشخاص زيادة في الوزن خلال فصل الصيف، فما هو السبب؟
< يعرف نمط عيش أغلب الأشخاص خلال فصل الصيف تغييرا كبيرا، حيث تتغير ساعات النوم وتقل ممارسة الرياضة، ويعرف النظام الغذائي بدوره اضطرابا، ما يكون له تأثير كبير على زيادة الوزن. وينضاف إلى العوامل سالف ذكرها أن الحالة النفسية تلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن، حيث يساهم الشعور بالفرح والراحة والابتعاد عن "ستريس" العمل في زيادة الرغبة في تناول الطعام، إلى جانب أن أغلب اللقاءات سواء بين العائلات والأصدقاء لا يمكن أن تتم سواء في البيت أو في المطاعم دون الاستمتاع بتناول أصناف متعددة من الطعام، خاصة الغنية بالسكريات والدهنيات.
ولهذا تؤثر الحالة النفسية لشريحة واسعة من الأشخاص وإحساسهم براحة كبيرة، لأنهم في عطلة، في زيادة شهيتهم للأكل، كما أنهم يعتبرون أنهم لا ينبغي عليهم ممارسة الرياضة لأنهم في فترة راحة. 
 
< ما هي المواد الغذائية الأكثر تأثيرا في زيادة الوزن؟
< هناك كثير من الأطعمة التي لا ينبغي فقط تفاديها خلال فصل الصيف، بل خلال باقي أشهر السنة ومن بينها المقليات، التي تلقى إقبالا كبيرا من قبل شريحة واسعة من الناس، خاصة إذا تعلق الأمر بتناول وجبات خارج المنزل. ويساهم تناول المقليات بشكل يومي وتغير النظام الغذائي بشكل عام من خلال الإفراط في تناول مواد أخرى في زيادة الوزن، إلى جانب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.
وتعتبر المثلجات من بين المواد الأكثر استهلاكا خلال فصل الصيف، وهي غنية بالسعرات الحرارية، كما أن هضمها يكون بطريقة سريعة، إلى جانب أنها تحتوي في الآن ذاته على نسبة مرتفعة من الدهنيات والسكريات، ما يسهل عملية تخزين الفائض من الطاقة على شكل دهون داخل الجسم ويؤدي لزيادة في الوزن.
ومن العادات السيئة خلال فصل الصيف أن بعض الأشخاص يفضلون أثناء السهر تناول البطيخ الأحمر حتى وقت متأخر من الليل، الأمر الذي يساهم في زيادة الوزن، وفي المقابل ينصح بتناول قطعة منه خلال وجبة الفطور بدل العشاء.
 
< ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لتفادي زيادة مفرطة في الوزن؟
< ينصح بعدم تغيير النظام الغذائي خلال فصل الصيف والحرص على تناول الوجبات في توقيتها المعتاد والإكثار من السلطات وعدم الإفراط في المواد الغنية بالسكريات والدهنيات، كما لا ينبغي الإكثار من تناول الوجبات السريعة والمثلجات والمشروبات الغازية. ومن بين الخطوات المهمة لتفادي الزيادة في الوزن خلال الصيف ممارسة التمارين الرياضية.
 
< هل يلعب تغير أوقات النوم خلال الصيف دورا في زيادة الوزن؟
< أكيد فتغير أوقات النوم خلال فصل الصيف يكون له تأثير كبير في زيادة الوزن، إذ كلما كانت ساعات النوم طويلة كلما زادت شهية الشخص للأكل وشعر بجوع شديد.
وأغلب الأشخاص ينامون حتى وقت متأخر خلال عطلة الصيف ولا يستيقظون إلا بعد الواحدة ظهرا، ما يؤثر على النظام الغذائي ويؤدي إلى خلل في أوقات تناول وجبات الطعام، كما يساهم في زيادة الوزن.

< يتحدث كثير من المختصين في التغذية عما يعرف ب"يوم الغش" أو "وجبة الغش"، فهل يمكن القيام بذلك حتى في ظل اتباع حمية غذائية؟
< صحيح هناك ما يعرف ب"يوم الغش" أو "وجبة الغش" وذلك مرة واحدة في الأسبوع، إذ يمكن للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية أو لا يقومون بذلك، إذا كان نظامهم الغذائي صحيا ويمارسون الرياضة أن يتناولوا مرة واحدة في الأسبوع ما يشتهون من أطباق دون إفراط، إذ يمكن لهم تناول مقليات أو مشروبات غازية، فذلك لن يكون له تأثير على الوزن.
أجرت الحوار:
أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق