fbpx
وطنية

بلافريج يتهم الحكومة بـ “تضييع” 100 مليار

انتقد النائب عمر بلافريج، من فدرالية اليسار الديمقراطي، حكومة سعد الدين العثماني، بسبب ضياع ملايير الشعب المغربي، جراء بيع أسهم شركة ” اتصالات” المغرب بأقل من سومتها  المتداولة في السوق المالية وبورصة القيم بالبيضاء، متهما المسؤولين بسوء تدبير المحافظ المالية للشركات العمومية وشبه العمومية.

ووجه بلافريج سؤالا كتابيا آنيا إلى محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، قائلا ” إن الدولة تريد أن تبيع  حصة 8 في المائة من أسهمها في شركة اتصالات المغرب، وهو ما يعادل حوالي 70 مليون سهم (70327600)، وحددت القيمة الإجمالية للسهم ب 127 درهما، علما أن متوسط سعر بورصة القيم بالبيضاء خلال السنة الفارطة كان 143 درهما للسهم الواحد”، ما سيضيع على خزينة الدولة الملايير.

وأوضح بلافريج، النائب اليساري المثير للجدل، أن القيمة التي حددتها الدولة ستتسبب في ضياع ما يزيد عن مليار درهم عن خزينتها ما يعادل 100 مليار سنتيم، وهو ما يساوي بناء وتجهيز 80 مدرسة جماعاتية.

وأكد بلافريج أنه من المؤسف أن تلجأ الدولة لبيع ممتلكاتها لسد عجزها المالي، عوض قبول مقترح أحزاب فدرالية اليسار الذي دعا إلى فرض ضريبة استثنائية على شركات المحروقات التي حققت أرباحا خيالية.

أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق