fbpx
أســــــرة

تقوية الخلايا العصبية في العين … أطــعــمــة مــفــيــدة

الجزر والمكسرات والبيض تساعد على تقوية الخلايا العصبية في العين

أثبتت دراسات علمية العلاقة بين نمط الحياة وضعف البصر، إذ أن هناك أطعمة تقوي نظر الأطفال.
وجاء في تقارير إعلامية كثيرة أن العنب الأسود، يحتوي على كميات كبيرة من مادة الإنثوسيانين، التي تقوي البصر، وتقي من الإصابة بالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.  كما أن الأسماك الدهنية، مثل التونة، والسلمون، والسردين التي تحتوي على أحماض الأوميغا3 الدهنية، تحسن البصر وتقويه.

وينصح أيضا بتناول الجزر لاحتوائه على مادة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض التي قد تصيب العين والقرنية، ويمكن تقديمها للأطفال الرضع على شكل عصير.
وتضمن لائحة الأطعمة التي تقوي النظر، البيض الذي يساعد على تقوية الخلايا العصبية في العين، كما أنه يحسن القدرة على الإبصار، والحماية من الإصابة بفقدان البصر أو العمى، لاحتوائه على أحماض أوميغا3 الدهنية والكولين.

ويشدد اختصاصيون على أهمية تناول المكسرات، مثل الجوز، واللوز، وعين الجمل، لاحتوائها على أحماض أوميغا3 الدهنية، بالإضافة إلى الخضر مثل اللفت، والفلفل الأخضر
كما أن فواكه الحمضيات مثل البرتقال والليمون تعد مصدرا غنيا بفيتامين “سي”، وهو أحد مضادات الأكسدة وله فائدة كبيرة لمكافحة تلف العين المرتبط بالعمر.

ويعتبر الاختصاصيون أن لحوم البقر تحتوي على عنصر الزنك الذي يسهم في الحفاظ على صحة العين على المدى الطويل. وأظهرت الأبحاث أن الزنك يساعد في تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر، كما تحتوي العين نفسها على مستويات عالية من الزنك وخاصة في الشبكية. وتحتوي أيضا صدور الدجاج على الزنك ولكن بمستويات أقل.

يشار  إلى أنه  من أسباب ضعف البصر عند الأطفال الأخطاء الانكسارية مثل قصر أو طول النظر، والتي تحتاج إلى علاج بواسطة النظارة الطبية. والحول الذي قد ينتج عنه كسل في العين المنحرفة، إلى جانب أمراض وعيوب في العين ومنها عتامة في القرنية أو في عدسة العين، وخلل في الشبكية، وقد تنتج هذه الأمراض بسبب حدوث التهاب أو إصابة في العين.

إ. ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى