حوادث

مختصرات

مستشار يشهر بندقية في وجه رئيسه

أفادت مصادر مطلعة، أن سرية الدرك الملكي بأزرو أحالت الأسبوع الماضي على الوكيل العام للملك باستئنافية مكناس مستشارا جماعيا محسوبا على حزب العدالة والتنمية، على خلفية تورطه في قضية تتعلق بتهديده ببندقية صيد رئيس الجماعة الترابية لعين اللوح التابعة لإقليم ايفران، ومستشار جماعي بنفس الجماعة منتم لحزب”الجرار”، بالإضافة إلى قائد منطقة عين اللوح،مضيفة أن المتهم أستاذ لمادة اللغة العربية بإحدى المؤسسات التعليمية بنفس الجماعة، قام نهاية الاسبوع الماضي باعتراض سبيل رئيس جماعة عين اللوح الذي كان على متن سيارته، وهدده بالقتل بواسطة بندقية صيد مرخصة، ليقوم بعد ذلك وهو في حالة هستيرية بالانتقال الى منزل أحد المستشارين الجماعيين المنتمي لحزب الاصالة و المعاصرة وهدده هو الآخر بشكل مباشر بالقتل على مرأى من زوجته وأبنائه، ليكرر نفس الفعل الاجرامي على قائد قيادة عين اللوح، يتهمهم بالفساد الاخلاقي وتهم اخرى وصفت بالخطيرة، حسب تعبير المصادر.
وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية التي وصفت بالدخيلة على منطقة هادئة.
حميد بن التهامي (مكناس)
التحقيق مع قائد هدم سياجا ليلا

صدرت أوامر بالتحقيق في شكاية مواطن في مواجهة قائد وأعوان سلطة اتهمهم بالشطط في استعمال السلطة، أثناء تدخلهم لإزالة سياج حديدي من أمام منزله بتجزئة تغات 2 بحي واد فاس، ملتمسا اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم وإجراء بحث في المجال ومتابعتهم أمام العدالة طبقا للقانون.
وقبل أن يتقدم بشكايته ضدهم، عرض بناته الصغيرات على طبيب نفساني مكنهن من شهادة طبية تثبت مدة العجز في 30 يوما، الناتجة عن الآثار النفسية التي خلفها تدخلهم في ساعة مبكرة من الصباح لإزالة السياج الذي أقامه لركن دراجته النارية على غرار عدة جيران بالحي نفسه أقاموا أسيجة مماثلة. وأرفق شكايته بشهادة طبية ووصفة علاج من الآثار النفسية التي خلفها التدخل، مشيرا إلى أن تدخلهم خلف أضرارا نفسية خطيرة لدى زوجته وبناته من وقع الصدمة، إذ “أصبحت بناتي ترتعدن كلما أغمضن عيونهن للنوم من هول الهجوم على أسرتي في الثانية صباحا” يؤكد في شكايته إلى الوكيل العام. واتهم المشتكي القائد ومن معه بمحاولة ابتزازه، لكن “بعد رفضي ومطالبتي بإزالة كل الأسيجة المجاورة، هددني بالعودة لإزالة السياج بالقوة”، قبل أن يترجم ذلك واقعا بطريقة خلفت ذعرا كبيرا بعد “محاصرة عائلتي بالمنزل في غيابي، إلى أن انهارت زوجتي بسبب الترهيب، بل تهجم عليه عون سلطة بالسب”.
حميد الأبيض (فاس)
10 سنوات لمروج مخدرات

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالدريوش أخيرا وهي تنظر في الملفات الجنحية التلبسية التي يوجد أصحابها في حالة اعتقال، بإدانة متهم بحيازة وترويج المخدرات بـ 10 سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل حيازة والاتجار في المخدرات. وأوقفت عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز ابن الطيب بإقليم الدريوش، المعني بالأمر الذي كان موضوع مذكرة بحث من قبل المصالح ذاتها، بسبب سوابقه العديدة في مجال الاتجار في المخدرات التي كان يعمل على ترويجها، وضبطته متلبسا بترويج مخدر الشيرا، وبحوزته مبلغ مالي متحصل عنه عن طريق ترويجه المخدرات، كما ضبطت بحوزته أيضا حبوبا مهلوسة وقنينة غاز “لاكريموجين” وكمية مهمة من المخدرات القوية.
وعلم من مصدر مطلع، أن المعني بالأمر الذي كان يروج السموم في مناطق مختلفة بالإقليم يبلغ من العمر 33 عاما، وورد اسمه مرارا في العديد من الملفات الجنائية والجنحية منها الهجرة السرية والنصب والاحتيال. وأكد المصدر ذاته أن المراقبة الأمنية فسحت المجال لعناصر الدرك بأن تترصد خطوات مروج المخدرات الذي استطاب الأمر، ولم يعد حذرا، ماجعله يوزع سمومه في بعض الأماكن التي كانت تحت أعين مطارديه، إلى أن باغتته فرقة أمنية طوقته من كل جانب خوفا من هروبه، وأوقفته وحجزت لديه ماسلف ذكره.
جمال الفكيكي (الحسيمة) 

إدانة متهمين بتصفية منسق عملية “لاكريم”

أصدرت محكمة الجنايات في العاصمة الهولندية أمستردام، أحكاما بالسجن تراوحت بين 20 و21 سنة، في حق متهمين بتصفية مجرم معروف في مجال الاتجار في المخدرات والجريمة المنظمة، بعد أن وجها له عدة رصاصات في منطقة ” نيوفيجن “، حسب ما علم من مصدر مطلع.
وتمكنت عناصر من الشرطة من إيقاف المتهمين بعد مطاردة على طريق سريع بأمستردام الجنوبية، أثناء فرارهما من مكان الجريمة باستعمال سيارة جديدة، بعد أن أحرقا السيارة التي نفذا بها عملية الاغتيال. وكشفت التحقيقات أن المتهمين “رضا ج ” البالغ من العمر 25 عاما، و”جينزل د ” أطلقا عدة رصاصات على الضحية “أديج بادلو “، البالغ من العمر 42 عاما، في 28 نونبر من سنة 2017، ولاذا بالفرار، قبل أن تتمكن الشرطة من توقيفهما.
ورغم أن دوافع الجريمة غير واضحة وفقا لهيأة المحكمة، إلا أن التحقيقات تتحدث عن سيناريو وقوف المبحوث عنه “ر. ت ” مدبر جريمة مقهى “لاكريم” بمراكش وراء تصفية الضحية “بادلو “، وشارك في التنسيق في إطلاق النار الذي راح ضحيته في 2 نوفمبر 2017، طالب في كلية الطب بمقهى لاكريم في مراكش.
وحسب مصادر مقربة من التحقيقات فان ” ر. ت ” أصيب بالذعر، وأقدم على قتل “بادلو” لأنه كان يعرف الكثير عن عملية ” لاكريم ” التي كان تستهدف زعيم عصابة منافسة لعصابة (ر.ت) المسمى “م. م”، وتخوف من فضحه في حال اعتقاله. ويتهم (ر. ت) بالوقوف وراء العديد من عمليات التصفية، التي راح ضحيتها منافسون له وآخرون لا يرغبون في التعاون معه، وكان دائما ينجح في دفع التهم عنه أمام القضاء الهولندي، قبل أن تاتي عملية لاكريم، وتفضحه، ليصدر القضاء الهولندي مذكرة بحث دولية لاعتقاله، فيما رصدت النيابة العامة 100 ألف أورو لمن يدلي بمعلومات تساعد على اعتقاله.
ج . ف (الحسيمة)

حجز 30 ألف “قرقوبية” بطنجة

علم لدى المصالح الأمنية بطنجة، أن مصالح الشرطة القضائية، أوقفت، مساء الأربعاء الماضي، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أربعة أشخاص، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني، ينتمون إلى شبكة متخصصة في الاتجار وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
وأفاد المصدر، أن عملية تفكيك هذه الشبكة الإجرامية الخطيرة، تمت بناء على معلومات دقيقة وفرها جهاز المخابرات (الديستي)، تفيد بأن المشتبه فيه الرئيسي يستعد لتسليم كميات كبيرة من الأقراص الطبية القوية لمشتبه فيه ثان قادم من مدينة الدار البيضاء، فقامت فرقة تابعة للشرطة القضائية بمراقبتهما والترصد لهما إلى حين أن وصلا إلى محج محمد السادس (لاكونيش)، لتقوم عناصر الفرقة بمحاصرتهما والقبض عليهما دون أن يبديا مقاومة.
وأوضح المصدر نفسه، أنه بعد إخضاع المعنيين لتفتيش دقيق، ضبط بحوزتهما ما مجموعه 30 ألف قرص من مخدر “الإكستازي”، بالإضافة إلى مبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية، ثمن هذه الصفقة غير المشروعة، ليتم تصفيدهما واقتيادهما إلى مقر الشرطة للبحث معهما في الموضوع.
وبناء على التحقيق الذي أجري مع الموقوفين، تم التوصل إلى هوية أفراد هذه الشبكة وإيقاف شخصين آخرين يشتبه في أنهما وسيطان في عمليات الاتجار في المخدرات. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما تتواصل الأبحاث والتحريات للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية. وينتظر أن يحال الموقوفون الأربعة، اليوم (السبت) على وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة، بتهم تتعلق بـ “الاتجار وترويج المخدرات والأقراص المهلوسة مع حالة العود”، وذلك من أجل تكييفها، قبل عرضهم على أنظار العدالة لتقول كلمتها فيه.
المختار الرمشي (طنجة)

إيقاف توأمين متهمين بالسرقة

تمكنت عناصر من الدرك الملكي التابعة لسرية رأس الماء بإقليم الناظور، في ساعة مبكرة من الجمعة الماضي، من وضع حد لنشاط شخصين كانا يعترضان سبيل المواطنين ويسلبانهم أغراضهم في مقطع من الطريق الساحلي الرابط بين مدينة السعيدية ورأس الماء، تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض. وحسب مصادر مطلعة، فإن حملة تمشيط قامت بها عناصر الدرك الملكي على طول الطريق سالفة الذكر إليها أعلاه، أسفرت عن اعتقال التوأمين البالغين من العمر 24 عاما، وذلك بعد اعتراضهما سبيل أحد المواطنين وقاما بسلبه حاجياته، قبل إصابته بجروح بليغة في جسده، بعد الاعتداء عليه بواسطة سيف. ووفق المصادر ذاتها، فقد جرى نقل الضحية إلى مستشفى “الدراق” ببركان، قصد تلقي العلاجات الضرورية، في حين باشرت العناصر الدركية عملية تفتيش لمنزل الموقوفين أسفرت عن حجز المسروقات التي كانت بحوزتهما والمسلوبة من ضحاياهما. وجرى اقتياد الموقوفين إلى مخفر الأمن، ووضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة التحقيق معهما، في انتظار إحالتهما على أنظار الوكيل العام للملك باستئنافية الناظور العامة، للتحقيق معهما في المنسوب إليهما من تهم تتعلق بالسرقة الموصوفة تحت التهديد بالسلاح الأبيض. وتقاطرت العديد من الشكايات على مراكز الدرك الملكي يفيد فيها أصحابها بتعرضهم لاعتداءات وتهديدات بواسطة السلاح من قبل شخصين ملثمين في المقطع الطرقي سالف الذكر، ما أجبرهم على الانصياع لمطالبهما، وتسليمهما ما يكون بحوزتهم من مبالغ مالية أوأغراض أخرى، ماجعل الدرك يستنفر عناصره التي قامت بحملات تمشيطية، قادتها إحداها إلى اعتقال المتهمين.
جمال الفكيكي (الناظور) 

السجن لمعتد على شاب

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، الأربعاء الماضي بتأييد الحكم الابتدائي (5 سنوات سجنا نافذا)، الصادر في حق خياط، بعد مؤاخذته من أجل جناية الضرب والجرح بواسطة السلاح والسكر العلني.
وجاء إيقاف المتهم بعد توصل الشرطة القضائية لدى الأمن الإقليمي بالجديدة، بخبر يفيد ضرورة الانتقال إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس، لوجود شخص تعرض لاعتداء بواسطة السلاح. وانتقلت فرقة أمنية إلى هناك، ووجدت الضحية بقسم العناية المركزة، لتعرضه لطعنة بواسطة سكين، تطلبت خضوعه لعملية جراحية. وقدمت له شهادة طبية تثبت مدة العجز في 60 يوما. وصرح أنه كان رفقة قريبه بوسط المدينة، فتعرضا لاستفزاز من المتهم، ولما عاتباه، توجه نحو دكان لبيع الأواني المنزلية وأمسك سكينا واعتدى بها عليه. وتعرفت الضابطة القضائية على هوية المتهم، الذي تقدم من تلقاء نفسه في اليوم الموالي وتحفظت عليه بوضعه رهن الحراسة النظرية بعد استشارة النيابة العامة. واستمعت للضحية من جديد، فأكد أقواله السابقة، التي أكدها قريبه الذي كان معه اثناء الاعتداء عليهما. وصرح المتهم أثناء الاستماع إليه، أنه خياط وأنه ليلة الحادث احتسى كمية من الخمر بإحدى الحانات، ولما توجه إلى وسط المدينة وهو يدخن سيجارة، وصل دخانها إلى الضحية ورفيقه، فلم يعجبهما الأمر وتلاسنا معه، فتطور الأمر إلى اشتباك، ووجه له الضحية ضربة على فمه. ولم يستسغ ما تعرض له، فتوجه نحو محل لبيع التجهيزات المنزلية وتسلح بسكين وعاد نحو الضحية ورفيقه ووجه له ضربة واحدة، ولما شاهد الدم يسيل منه بغزارة، لاذ بالفرار.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق