fbpx
مجتمع

مغربي في منصب رفيع بمنظمة الصحة

عين الدكتور جواد محجور، مساعدا للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مكلفا ببرنامج إدارة حالات الطوارئ. وعبرت وزارة الصحة، عن بالغ سرورها عقب هذا التعيين، وأضافت في بيان لها أن هذا التكليف الجديد للدكتور جواد محجور، هو تتويج لمساره المهني المتألق، حيث عمل سابقا مديرا إقليميا بالنيابة لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، ومدير إدارة البرامج في المكتب الإقليمي للشرق الأوسط.
واستطردت وزارة الصحة قائلة “إن الدكتور محجور تولى منصب مدير علم الأوبئة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة المغربية”. ويضيف البيان أن البعثة الدائمة للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أكدت أن تعيين الدكتور محجور في هذا المنصب الرفيع في منظمة الأمم المتحدة، هو اعتراف بانخراط المغرب ودوره الفعال، تحت قيادة الملك محمد السادس، داخل المنظمات والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، مشيرة إلى أن الدكتور محجور، المتخصص في مجال الصحة العامة، يتوفر على أزيد من 30 سنة من الخبرة في تصميم وتنفيذ وتقييم برامج الأمراض السارية على الصعيدين الوطني والدولي.
وأشرف مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على مدى السنوات العشر الماضية، على تفعيل القدرات المطلوبة بموجب اللوائح الصحية الدولية، في إقليم الشرق الأوسط، كما اضطلع بمسؤولية برامج الأمن الصحي ومكافحة تفشي الأمراض الوبائية في المنطقة.
وخلصت الوزارة إلى أن تعيين الدكتور محجور مساعدا للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، هو نتيجة لما راكمه من خبرات وتجارب سواء في مهامه داخل المغرب، أو  في المنتديات والمكاتب الدولية، كما أن هذا التعيين دليل على ما تزخر به بلادنا من كفاءات وطاقات في مختلف الميادين العلمية والفنية والثقافية. وقبل الانضمام إلى منظمة الصحة العالمية، فإن محجور شغل في الفترة ما بين 1994 و 2005، منصب مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة، إذ شارك مع فريق العمل بالوزارة على وضع النظم الوطنية والإقليمية اللازمة، لتعزيز ترصد الأمراض السارية والتأهب والاستجابة لها.
عصام الناصيري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى