fbpx
أســــــرة

المضافات الغذائية … أهمية الوقاية

رغم أن المضافات الغذائية تستعمل لحفظ الأطعمة من التلوث ومن عوامل الفساد، أو تستخدم باعتبارها مواد ملونة أو منكهة أو لزيادة الكثافة، فإن الأطباء ينصحون بالتقليل من تناول المواد المحتوية عليها.

وفي هذا الصدد، يؤكد الأطباء ضرورة التقليل من تناول الأطعمة المعلبة والمحتوية على مضافات غذائية قدر الإمكان، ومحاولة التركيز على الأطعمة الطازجة.

وإذا كان بعض الأشخاص مضطرين إلى اقتناء أطعمة معلبة لابد من اختيار أنواع تضم أقل نسبة ممكنة من المضافات الغذائية، وذلك من خلال الاطلاع على المحتويات المكتوبة في بطاقة البيانات الملصقة بعلب المواد الغذائية.

وللوقاية من الأضرار الصحية للمضافات الغذائية لابد من تجنب تناول كميات كبيرة من بعض الأغذية ذات الألوان الكثيرة، خاصة بالنسبة إلى المنتجات الخاصة بالأطفال، وبدلا منها ينصح باستهلاك أطعمة يتم إعدادها داخل المنزل والاعتماد في تحضيرها على الخضر والفواكه.
ويؤكد الأطباء أنه لابد من الابتعاد عن تناول الدهون الصلبة في إطار المضافات الغذائية والاعتماد على الزيوت النباتية، لأنها تعد أفضل بكثير لصحة الجسم.

ومن جهة أخرى، ينبغي الاعتدال في تناول الأغذية المحتوية على المضافات الغذائية، كما ينبغي التأكد من خلو المعلبات من الصدأ عند شرائها.

ويقول الأطباء إنه لابد من اختيار الأطعمة ذات المحتوى الأقل من المضافات الغذائية، وتجنب الأغذية المعلبة ذات المحتوى العالي من السكر والملح والتأكد من توفر الشروط الصحية لحفظها داخل المحلات.

وعند استعمال المعلبات المحتوية على مضافات غذائية يجب أن تكون فترة الاحتفاظ بمحتويات العلبة المفتوحة قصيرة جدا، لأنها تتلف بسرعة مباشرة بعد فتحها، إلى جانب أنه ينبغي تفادي تسخين المعلبات المحتوية على مضافات غذائية على النار، لأنه قد تتكون من بعض المواد المضرة للصحة، ولذلك من الأفضل أن تسخن في وعاء آخر بعد التخلص من السائل المتوفر في العلبة.

وينصح الأطباء بضرورة التقليل من استعمال مواد معلبة تحتوي على مضافات غذائية، وبدلا منها ينصحون بتناول وجبات محضرة منزليا والمتوفرة على نسبة مهمة من الخضر والفواكه.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق