fbpx
حوادث

مختصرات

قتيل في هجوم على أسرة بمكناس

قتل شخص وأصيبت والدته وشقيقه بجروح متفاوتة الخطورة بحر الأسبوع الماضي، في هجوم خطير بالسلاح الأبيض، نفذه أفراد أسرة داخل منزل أسرة أخرى بمنطقة “ايزروفن” دوار آيت عيرم بتراب جماعة سيدي سليمان ضواحي مكناس.
وحسب مصادر مطلعة، فإن المشتبه فيهم، وهم الأب وابناه وحفيده المنتمون لأسرة “القايدي”، هاجموا ليلة الجمعة/السبت الماضي، منزل أسرة “الديواني”بالأسلحة البيضاء(سكاكين وسيوف..)،ما تسبب في مجزرة داخل المنزل المستهدف، أسفرت عن مصرع ثلاثيني في المكان يدعى قيد حياته(ر.د)، إثر تلقيه طعنة في الصدر بسيف سقط إثرها مضرجا في الدماء، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة في مسرح الجريمة، نقل إثرها إلى مستودع حفظ الأموات بمستشفى محمد الخامس بمكناس ، فيما نقل شقيقه و والدته على وجه السرعة إلى مستعجلات المستشفى ذاته، لتلقي العلاجات الضرورية.
وحسب المصادر نفسها، فقد خلفت الجريمة استنفار الأجهزة الأمنية على مستوى المنطقة، حيث قامت عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية درك مكناس،بحملة ميدانية مكثفة لتوقيف المعتدين الذين يرجح أنهم كانوا مسخرين لتنفيذ جريمتهم النكراء في حق أسرة “الديواني”، خلصت إلى اعتقال الأب وأحد من أبنائه، فيما ما زال البحث جاريا عن المتورطين الآخرين في هذه القضية ،هما الابن الثاني والحفيد اللذان تمكنا من الفرار إلى وجهة مجهولة.
وأضافت المصادر ذاتها، بأن هذه الجريمة، نفذت على خلفية تصفية حسابات، حول قضية مرتبطة بأراض سلالية متنازع عليها منذ مدة.
حميد بن التهامي (مكناس)

البراءة لرئيس جماعة بالرشيدية

برأ قسم جرائم الأموال الابتدائي باستئنافية فاس، أخيرا، رئيسا سابقا لجماعة فركلة العليا في تنجداد بالرشيدية، ينتمي لحزب الاستقلال، وابن عمه المقاول، من تهم “اختلاس وتبديد أموال عامة وأخذ منفعة من مشروع يتولى إدارته واستغلال النفوذ”، بعد مناقشة ملفهما والاستماع إليهما ومرافعات الدفاع والنيابة العامة في الجلسة نفسها.
وتوبع المتهمان في حالة سراح مقابل كفالة، بقرار من قاضي التحقيق المكلف بالجرائم المالية، المحالين عليه بعد تحريات للفرقة الجهوية للأمن في موضوع وشاية مجهولة اتهمت الرئيس، رجل تعليم عمره 56 سنة، بتفويت عدة صفقات في ظروف غامضة لقريبه خاصة تلك المتعلقة بالكهربة والإنارة العمومية وبناء مقر الجماعة وإنجاز مجزرة غير مشغلة إلى الآن.
وسوئل الرئيس في ظروف وملابسات كراء مقلع وتحول كشك إلى مقهى دون ترخيص بذلك وبناء سوق فوق مقبرة وكيفية تفويت صفقة إنجاز ملعب وبناء مركب إداري وظروف تحويل أراض للخواص، إذ نفى كل المنسوب إليه، مؤكدا أثناء الاستماع إليه من قبل هيأة الحكم، أن المقبرة قديمة تعود إلى نحو قرن، ويحق له البناء فوقها.
حميد الأبيض (فاس)

السطو على زليج لتهيئة شوارع أركمان

أفاد مصدر مطلع أن عناصر تابعة لسرية الدرك الملكي بمركز جماعة قرية أركمان بإقليم الناظور، تمكنت ظهر الثلاثاء الماضي، من إيقاف شخص في عقده الرابع من العمر، بعد ضبطه متلبسا بسرقة توليفات كبيرة وقطع من زليج الأرصفة المرصود لتهيئة شوارع المنطقة سالفة الذكر.
ووفق مصادر مطلعة فإن المعني بالأمر القاطن بأحد الدواوير المجاورة لجماعة قرية أركمان، كان يقصد حي ” تعاونية الفتح” ويعمد إلى سرقة شحنات كبيرة من الزليج وينقلها إلى منزله على متن جراره في وقت متأخر من الليل، وفي أوقات يكون فيها الحي خاليا من المارة.
وحسب المصدر ذاته، فإن الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي وقفت خلال تحقيقها على قطع من الزليج، سطا عليها المتهم في وقت سابق، وتصل حمولتها إلى نحو ثلاث توصيلات بواسطة الشاحنة، بحيث قام ببيع توليفات منها، فيما أبقى بأخرى داخل منزله حجزتها عناصر الضابطة القضائية في عملية تفتيش خضع لها منزل المتهم.
جمال الفكيكي (الحسيمة) 

اعتقال شقيقين قتلا نديمهما

أحالت الضابطة القضائية للدرك على الوكيل العام باستئنافية فاس، شقيقين، بتهمة “الضرب والجرح بالسلاح الأبيض المفضيين إلى الموت”، بعد تورطهما وثالث في قتل نديمهم بالقطب الصناعي رأس الماء بجماعة عين الشقف بمولاي يعقوب، في جريمة شبيهة بقتل شاب قبل 3 سنوات من قبل أفراد محكومين بما مجموعه 228 سنة سجنا.
وأوقف المتهم الرئيسي الذي قضى عقوبات حبسية مختلفة بتهم الضرب والجرح بالسلاح ومسك المخدرات وتسهيل استعمالها على الغير، صباح الاثنين، بمنزله بحي الانبعاث، لجأ إليه للاختفاء، قبل إيقاف الثاني بعد ساعات، فيما ما زال البحث جاريا عن الثالث بعد فراره إلى وجهة مجهولة مباشرة بعد إصابة الضحية ليلة الأحد/ الاثنين في نزاع دام بينهم.ولم يبد المتهم المعروف بخطورته، أي مقاومة لعناصر الدرك الذين حاصروا منزله قبل إجباره على الاستسلام، في عملية نوعية شاركت فيها عناصر المركز القضائي مولاي يعقوب والمركز الترابي ببنسودة وفرقة التدخلات الأمنية بالقيادة الجهوية بفاس، قبل وضعه وشقيقه رهن الحراسة النظرية والاستماع إليهما في محضر رسمي أقرا فيه بالمنسوب إليهما. ودخل الأشقاء الثلاثة في شنآن مع الضحية البالغ من العمر 25 سنة بسبب خلافات بسيطة مرتبطة بسوء الجوار، تطور إلى ملاسنة وسب وشتم، قبل أن يتسلح المتهم الرئيسي بسلاح من الحجم الكبير، هوى به على يد الضحية التي كادت تبتر كليا، بمشاركة أخويه اللذين ساهما في الجريمة وأحكما قبضتهما عليه للحيلولة دون مقاومته لهم.
ح . أ (فاس)

حادثان لمسؤول إقليمي ورئيسة جماعة

تعرض مدير ملحقة الوكالة الحضرية لابن سليمان، وإكرام بوعبيد رئيسة أصغر جماعة بالمغرب، بحر هذا الأسبوع، لحادثتي سير منفصلتين وبالمنطقة نفسها.
وعلمت “الصباح” من مصادر عليمة، أن الحادثة الأولى وقعت منتصف نهار الخميس الماضي من قبل مدير ملحقة الوكالة الحضرية لابن سليمان التابعة لوكالة برشيد، على مستوى منطقة سيوانة، الواقعة بين جماعتي ابن سليمان والكارة. وانقلبت سيارة الدولة من نوع “داسيا لوغان” سوداء اللون والتي كان يقودها مدير الملحقة بسرعة كبيرة. وأسفر الحادث عن إصابة المسؤول بإصابة على الظهر، حيث جرى نقله على وجه السرعة إلى إحدى المصحات الخاصة بالمحمدية، قبل أن يغادرها بعد يومين من الحادث. وأضافت المصادر ذاتها، أن خسائر كبيرة لحقت بسيارة المسؤول الإقليمي، بعدما تحولت إلى “خردة” بسبب قوة الحادث وانقلابها عدة مرات، حيث جرى قطرها إلى وجهة غير معلومة. وبخصوص الحادث الثاني، والذي وقع عصر الثلاثاء الماضي، وشهدت تفاصيله المنطقة نفسها (سيوانا)، والذي كاد أن يودي بحياة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب ويتعلق الأمر برئيسة جماعة أولاد علي الطوالع، التي كانت على متن سيارة الجماعة من نوع “داسيا دوستر” سوداء اللون. وأكدت مصادر “الصباح”، أن الرئيسة فقدت السيطرة على السيارة التي كانت تسير بسرعة مما أدى إلى انحرافها خارج الطريق واصطدامها بحجر كبير، تسبب لها في إصابة خفيفة، فيما لحقت بالسيارة أضرار بالجهة الأمامية.
كمال الشمسي (ابن سليمان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق