fbpx
الصباح الـتـربـوي

طالب: المؤشرات العامة في تحسن

مدير أكاديمية جهة البيضاء قال إن ميزانية 2019 ارتفعت بـ29 %

وصف عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة البيضاء-سطات، حصيلة 2018 بالمشرفة جدا، مؤكدا أن المؤسسة تمكنت من تنفيذ التزامات الوزارة ضمن برامج التنمية المندمجة، بما فيها الاتفاقيات الموقعة أمام الملك، والمشاريع المندرجة ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي وكذا مختلف الاتفاقيات مع شركاء المنظومة.

وقال طالب، في ندوة صحافية عقدت الجمعة الماضي، إن الأكاديمية واصلت تنزيل برنامج العمل متعدد السنوات 2017 2021‪- ‬المنبثق عن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح، كما سرعت وتيرة تصفية الديون المتراكمة وتحسين الحكامة المالية بالأكاديمية.

واشتغلت الأكاديمية خلال السنة الماضية على ثلاثة محاور أساسية حققت فيها عددا من المؤشرات التي عرضت على المجلس الإداري الأخير، ومن ذلك تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، ثم تطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التربية والتكوين، وأخيرا تحسين حكامة منظومة التربية والتكوين، وتحقيق التعبئة المجتمعية حول الإصلاح.

واستعرض المسؤول الجهوي أهم العناصر المؤطرة لمشروع ميزانية الأكاديمية لـ2019، محددا محاورها في تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، مع تحقيق إلزامية الولوج التام للتربية والتعليم والتكوين بالنسبة إلى الفئة العمرية من 4 إلى 15 سنة، مع تدارك العجز الحاصل في تأهيل واستكمال البنيات التحتية المدرسية وضمان الصيانة الدائمة للبنايات المدرسية، ناهيك عن تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، مع تحسين جودتها وتطوير آليات الاستفادة منها.

ودعا طالب إلى تحسين حكامة منظومة التربية والتكوين وتحقيق التعبئة المجتمعية حول الإصلاح، بتفعيل اللجنة الوزارية الدائمة للتربية والتكوين ورفع الكفاءة المؤسساتية والتدبيرية للأكاديميات الجهوية وتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين.

وأكد عبد المومن طالب أهمية الدور الذي تقوم به المدارس الجماعاتية في ضمان استقرار الأطر التربوية واحترام الزمن المدرسي وايواء التلاميذ، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين منها ناهز 65 مستفيدا، داعيا إلى تطوير البرامج الوقائية للحد من الهدر المدرسي وتفعيل أدوار خلايا اليقظة والإنصات وإيلاء عناية خاصة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، أو وضعيات خاصة.

وألح المدير الجهوي على تطوير النموذج البيداغوجي وتحسين جودة التربية والتكوين، وتعزيز القيم في المنظومة التربوية بمختلف أبعادها الدينية والوطنية، مع إرساء قواعد التواصل الفعال بين مختلف قطاعات منظومة التربية والتكوين، بغية تنمية وتطوير التلاميذ في مجال تكنولوحيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم، مع اعتماد استراتيجية وطنية لتكوين الأطر، وتطوير منظومة التوجيه المدرسي.
وتحدث طالب عن أهمية النقل المدرسي في جهة تضم مليونا و397 ألفا و812 تلميذا في التعليم العمومي ضمنهم 363 ألفا و617 تلميذا في العالم القروي.

وقال إن عدد المستفيدين من النقل المدرسي انتقل من 34 ألفا و967 مستفيدا لموسم 2018/2017 إلى أزيد من 38 ألفا بالنسبة إلى موسم 2019/2018.

وأضاف مدير الأكاديمية أن الاستفادة من النقل المدرسي زادت 9 في المائة، مشيرا إلى أن عدد حافلات النقل المدرسي يبلغ 604 حافلات على مستوى الجهة. وحسب طالب، فإن الأكاديمية عملت أيضا على تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، مع تحسين جودتها، وتطوير آليات الاستهداف من خلال رفع عدد المستفيدين من مليون محفظة لينتقل من 656 ألفا و122 مستفيدا إلى 673 ألفا و184 مستفيدا أي بنسبة زيادة بلغت 2.5 في المائة.

وبلغ المبلغ الإجمالي لميزانية 2019 حوالي 204 ملايير سنتيم (2.041.343.400 درهما)، أي بزيادة 29 في المائة عن ميزانية 2018، موزعة على الاستغلال 449284000 درهم وميزانية الاستثمار 689793000 درهما وميزانية موظفي الأكاديمية 902.266.400 درهما.
ي . س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى