fbpx
وطنية

ارتفاع أسعار الخضر والفواكه

ارتفعت أسعار الخضر والفواكه بشكل ملحوظ، خلال الأسبوع الأخير، ما أثار استياء العديد من المتبضعين الذين اضطروا إلى تقليص الكميات المقتناة والاقتصار على الضروري.

ووقفت «الصباح»، من خلال جولة ببعض أسواق القرب المنتشرة في بعض الأحياء الشعبية، على حقيقة الأسعار، إذ أن الطماطم وصلت إلى 6 دراهم للكيلوغرام وتباع البطاطس بأسعار تتراوح بين 4 دراهم و 4.50، ووصل سعر الكوسة الخضراء (غورجيت) إلى 10 دراهم، وارتفع سعر الملفوف والشفلور إلى 8 دراهم، وتتراوح أسعار الفاصوليا الخضراء (اللوبيا) بين 13 درهما و 15، ويسوق البصل بسعر في حدود 6 دراهم.

وهمت الزيادة الفواكه، أيضا، إذ يباع البرتقال نوع الكليمانتين بسعر يتراوح بين 3 و 4 دراهم، في حين يباع التفاح بما بين 10 دراهم و13 درهما. وهمت الزيادة مختلف أنواع الخضر والفواكه، كما أكد ذلك عدد من المتبضعين. لكن أسعار التقسيط لا تعكس مستوى أسعار الجملة، إذ هناك فارق كبير.

ويوجد فرق كبير بين أسعار الجملة والتقسيط، إذ أن العرض بسوق الجملة بالبيضاء متوفر، كما أن الأسعار تعتبر في المتناول، إذ أن سعر الطماطم بالجملة يتراوح بين 80 درهما و 100 درهم للصندوق، علما أن الصندوق يسع لما يناهز 27 كيلوغراما، ما يعني أن السعر بالجملة يتراوح بين درهمين و 96 سنتيما و 3 دراهم و 70 سنتيما، ويتضح أن الفرق بين السعر الأقصى بالجملة والتقسيط لهذا المنتوج يتجاوز درهمين و 30 سنتيما في الكيلوغرام، أي أن نسبة الزيادة تفوق 62 %.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى