fbpx
بانوراما

يتيم: أنا ماشي مواطن

تصريح مبتور يشعل مواقع التواصل ويتهم عضو الحكومة باحتقار المواطنين
تسبب تصريح مبتور لمحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، حول موضوع المقاطعة، في تعرضه لانتقاد واسع النطاق، بعدما خلفت عبارة ” أنا ماشي مواطن أنا وزير” ضجة كبيرة بين نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما نتج عنه اتهام المسؤول الحكومي باحتقار المواطنين والاستعلاء عليهم.
وقال الوزير لأحد المواقع الإلكترونية، ردا على سؤال حول حملة المقاطعة، إنه مسؤول حكومي وحملة المقاطعة أمر مجتمعي لا يهمه، مضيفا “الأمر ليس شخصيا، بل أنا في هذه اللحظات وزير، وأنت تسألني بصفتي وزيرا ولست مواطنا في الطريق العام، ولو كنت كذلك لما سألتني”. إلا أنه بعد بتر التصريح بقيت جملة “أنا مواطن ماشي وزير” ما جعل تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى موقع الفيديوهات الشهير “يوتوب” يثير سخط المواطنين على الوزير.
وبعد انتشار هذه التصريحات كالنار في الهشيم، تعالت أصوات النشطاء عبر فيسبوك، متهمة الوزير بـ”الترفع عن صفة المواطنة”، مطالبين بإقالته، الأمر الذي دفع الوزير إلى توضيح موقفه وسياق تصريحاته.
وقال الوزير في تدوينة عبر صفحته على “فيسبوك”، إن التصريح “ليس جديدا”، موضحا أن ذلك تم على هامش نشاط رسمي بمراكش في 4 ماي الماضي.
وأضاف الوزير المعروف بنشاطه الفيسبوكي وتواصله الدائم، “لقد تم تحميل قولي ما لا يحتمل إذ أنني في جواب عن سؤال صحافي وأنا خارج من قاعة الندوة حول موقفي من مقاطعة بعض العلامات التجارية وقلت للصحافي “أنت تسألني كوزير. وليس كمواطن، ولم أنف أني مواطن .. حيث قلت للصحافي بالحرف : أنا مسؤول حكومي لست مع أو ضد، فسألني الصحافي مرة أخرى وأنت كشخص؟ فأجبت موضحا أنه يسألني بصفتي وزيرا وليس كمواطن لا يتحمل مسؤولية حكومية “.
وردا على كلمة “مواطن في الزنقة”، التي جاءت في تصريح الوزير، قال يتيم “لم أضع مقابلة بين الوزير وبين المواطن ولم أطلق كلمة “الزنقة” بطريقة قدحية أو استعلائية”.
ورغم توضيحاته، لم يسلم الوزير، ككل مرة جراء تدويناته المثيرة للجدل في “فيسبوك”، من التنديدات الموجهة إليه بسبب “نزع صفة المواطن رغم كونه وزيرا”، وكذلك التلفظ بألفاظ لا تليق بوزير ومسؤول حكومي المفروض منه تمثيل الشعب، حسب رأي النشطاء.
في ظل الخرجة الصحفية التي أثارت زوبعة على مواقع التواصل الاجتماعي منتقدة محمد يتيم على ما ورد على لسانه بالقول “أنا ماشي مواطن أنا وزير” كتب وزير الشغل والإدماج المهني، تدوينة على صفحته الرسمية ب”فيسبوك” تتضمن اعتذارا عما أسماه سوء الفهم.
اعتذار
قال يتيم “لا أجد غضاضة في الاعتذار لكل من اعتبر في كلامي إساءة، سواء من أعضاء الحزب أو من عامة المواطنين، المهمة الوزارية تكليف وليست تشريفا كما لها بداية ونهاية ..” .
واعتبر يتيم أن المواطنة كيان لا بداية له ولانهاية، قائلا “أنا مواطن مغربي وأفتخر، ومسؤول حكومي إلى جانب باقي أعضاء الحكومة منخرط في خدمة الشعب الذي نحن منه وإليه…”
محمد بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى