fbpx
بانوراما

الأكلات السريعة … احذروا المقليات

خبيرة التغذية قالت إنها قد تتحول إلى عادة غذائية وتؤدي إلى السمنة

حذرت أسماء زريول، خبيرة التغذية، من الأكلات السريعة، التي يتناولها معظم الأشخاص في فصل الصيف، معتبرة أن المقليات من أخطر الوجبات، داعية إلى استهلاك أكلات طبيعية ومشوية، وتناول الخضر والفواكه والسلطات. وفي ما يلي نص الحوار:

> يتناول بعض الأشخاص كميات كبيرة من الأكلات السريعة في الصيف، هل الأمر مباح أم أن هناك مخاطر في حال الإكثار منها؟
> يؤدي تناول الأكلات السريعة في فصل الصيف إلى زيادة الوزن، وحتى بعد مرور الصيف يكون من الصعب على الشخص العودة إلى نظامه الغذائي الطبيعي، لأنه يكون قد تعود على المذاقات اللذيذة والأغذية الدسمة، لذلك يصعب عليه أخذ وجبات صحية، غير مشبعة بالسكر والملح، لهذا فإن هذا النظام الذي يتبعه الأشخاص في الصيف، قد يتحول إلى عادة غذائية، طيلة السنة، وهذا الأمر يعبد الطريق نحو السمنة، لأن أغلب الحالات التي تصاب بها تسجل في فصل الصيف، لذلك ينصح بالابتعاد عن الأكلات السريعة وعدم استهلاكها بنسبة كبيرة.

> هل هناك نوع من الأكلات السريعة التي ينصح بها الأطباء؟
> يمكن للأشخاص تناول بعض الأكلات السريعة الطبيعية، التي ليست لها مضاعفات صحية. ونجد على سبيل المثال الحمص والفول، أو الأكلة الشعبية المعروفة بـ “كرنتيكا”، لأن مكونات هذه الأكلات طبيعية ولا تضر بصحة الإنسان، بالإضافة إلى الفشار. أما في المطاعم وأماكن تقديم الطعام، فيستحسن أن يتناول الشخص الأطباق المشوية، مع طبق من الخضر أو السلطة.

> ما هي الأكلات السريعة الخطيرة على صحة الشخص؟
> الأكلات السريعة التي تشكل خطرا على صحة الإنسان، يمكن أن نجملها في المقليات، إذ تعتبر خطرا حقيقيا يحدق بجسم الإنسان، خصوصا حينما يتعلق الأمر بالأسماك، لأنه بالإضافة إلى أنها مشبعة بالدهون، فإن أرباب المطاعم يعيدون قليها في الزيت نفسه طيلة اليوم.

> يشاع أن الوجبات السريعة خطيرة جدا على صحة الشخص، أين تتجلى تلك الخطورة؟
> تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والبروتينات، فعندما يأكلها الشخص تتراكم داخل جسده، مما يؤدي إلى زيادة هائلة في الوزن، كما تؤثر على الجينات المسؤولة عن السمنة عند الأفراد، والسمنة بدورها تؤدي أحيانا إلى وفاة المصابين بها، بالإضافة إلى أن الوجبات السريعة تكون متصلبة، لذا تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب، وقد تصيب الأفراد بأمراض مسرطنة أيضا. كما أن هذه الأكلات يمكن أن تصيب الأفراد بمرض السكري، خصوصا عند تناولها مع المشروبات الغازية. ولعل أكثر المشاكل المرتبطة بهذه النوعية من الأكلات، هو عدم احتوائها على الألياف والمعادن المهمة، التي يحتاجها جسم الإنسان، إذ من الممكن أن تؤدي الوجبات السريعة إلى إصابة الشخص بفقر الدم وارتفاع نسبة الكولسترول، وكذا أمراض العمود الفقري.

أجرى الحوار: عصام الناصيري

في سطور
– خبيرة في التغذية والصحة واللياقة البدنية
– عضو في الجمعية الفرنسية للتغذية
– اختصاصية تغذية في جامعة مستشفى ابن رشد سابقا
– حاصلة على ماستر في الإدراك العصبي
– دبلوم دولة في نظام التغذية والحميات
– دبلوم في تسيير الشركات الزراعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى