fbpx
خاص

مخترع “الويب”: خاب أملي

تيم بيرنرز لي، مخترع نظام “الويب” والأنترنت شخصيا، أدان التجاوزات الأخلاقية التي أصبح يعرفها اختراعه، وهيمنة المنصات الكبرى مثل “غوغل” ومواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” و”إنستغرام”، ودعا في العديد من تصريحاته الإعلامية وخطاباته إلى تنظيم قطاع التكنولوجيا الحديثة ووقف سياسة الاحتكار، التي ينتهجها العمالقة لأنها تضر بالابتكار ككل.
وأكد تيم أن المنصات الكبرى التي أصبحت اليوم مسيطرة على “النت” أصبحت تتحكم في المحتويات، التي تتم مشاهدتها ومشاركتها من قبل المستخدمين وغيرت شكل شبكة الأنترنت، التي كانت غنية في الماضي بالمدونات والمواقع الإلكترونية الهامة التي تنشر المعرفة والعلم، قبل أن تترك مكانها اليوم إلى مجموعة قليلة من المنصات التي قال عنها إنها “تعادي الإنسانية”.
واعتبر مخترع “الويب”، أن الشبكة العنكبوتية التي كان الغرض من ابتكارها خدمة الإنسانية، خذلتها، وأصبحت تتحكم في توجهاتها وتسيطر على أفكارها من خلال الأخبار الكاذبة والشائعات وسرقة البيانات الشخصية، وأصبح همها الأرباح والمنافع التجارية أكثر من الهاجس الاجتماعي.
وقال تيم إن أمله خاب في اختراعه بسبب ما آل إليه وضعه. فبدل أن تحقق “الأنترنت” الأحلام وتعكس الآمال، أصبحت تضخم من المخاوف وتعمّق الانقسامات بسبب سيطرة مواقع قليلة على أفكار وآراء عدد كبير من المستخدمين، وقدرتها على سحق جميع المنافسين أو شرائهم.
وأشار بيرنرز لي، في خطاب أخير له بمناسبة مرور 29 سنة على اختراعه الشبكة العنكبوتية، إلى أن “الويب” أصبح اليوم مهددا، بسبب انتشار الدعاية السياسية والمعلومات المضللة وفقدان السيطرة على المعطيات الشخصية.
ن . ف

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق