fbpx
بانوراما

طلاسم تأمينات حوادث السير … صدم سيارة متوقفة أو مركونة

لقد أنعش تطور حظيرة السيارات أنشطة شركات التأمينات، باعتبار إلزامية توفر كل مالك على التأمين على المسؤولية المدنية للسيارات (RC) بقوة القانون، إلا أنها ما فتئت تواجه مشاكل في مردودية “البوليصات” التي تسوقها، بعد تنامي حجم طلبات التعويض، بعلاقة مع ارتفاع عدد الحوادث، رغم استمرار تدني وعي المؤمن لهم بشروط وكيفية الاستفادة من التعويضات، خصوصا ما يتعلق بالاتفاقيات التي تؤطر مساطر التعويض.
بدر الدين عتيقي

الحلقة الأخيرة … صدم سيارة متوقفة أو مركونة

نسب المسؤولية تتباين حسب وضع المركبات وحركتها ومدى انتباه السائق

يمكن تلخيص الخطوات الواجب تتبعها في حالة التعرض لحادث، في ثلاث مراحل رئيسية، تبدأ بالتصريح مرورا بتقييم الأضرار، ثم التعويض والإصلاح، فيمكن للمؤمن له الاتصال بالشرطة أو الدرك الملكي في حالة وجود أضرار بدنية. أما إذا كان يتوفر على ضمانة الإنجاد، فيستطيع الاتصال بخدمة الإنجاد، عبر رقم هاتفي يكون مدونا دائما خلف بوليصة التأمين، لمساعدته في تحرير المعاينة الودية.

وفي حال فرار الطرف الأخر، على المؤمن له المكوث في مكان الحادث والاتصال بالشرطة أو رجال الدرك، وإخبار وسيط التأمين الخاص به داخل أجل خمسة أيام الموالية لوقوع الحادث، مع إرسال المستندات ووثائق الإثبات، من أجل دراسة ومعالجة الملف، فيما ينصح المؤمن له بعد الشروع في إصلاح سيارته قبل خضوعها للخبرة.

وتنطلق مرحلة تقييم الأضرار بفتح المؤمن الملف وتعيين خبير مشهود له بالمهنية، من أجل إجراء الخبرة اللازمة، فيما يتم تحديد التعويض عن الأضرار على أساس المعاينة الودية الموقعة بين الطرفين، أو على أساس المحضر. ويجب أن تشير هذه الوثيقة إلى ظروف الحادث وأماكن الاصطدام و نوعية الأضرار. تتحدد قيمة الأضرار، استنادا إلى الخبرة التي تجرى على السيارة المتضررة.

وبخصوص الحالات المتفق عليها لتحديد المسؤوليات في الحوادث، وفق اتفاقية التعويض المباشر عن الأضرار المادية (CID)، تظهر مجموعة من وضعيات الحوادث الشائعة المرتبطة بحالات التوقف المؤقت والدائم، من خلال ثلاثة أوضاع رئيسية تتحمل فيها السيارة (Y) المسؤولية كاملة، عند صدمها للسيارة (X)، التي تكون متوقفة بشكل متباين بجانب الرصيف، وكذا عند ركنها بشكل عمودي في مسلك ركن، مثل تلك المسالك الموجودة في فضاءات الركن الواسعة، التي تتوفر بالمتاجر الكبرى.

وبالنسبة إلى وضعيات أخرى تتقاسم فيها السيارتان المسؤولية بالتساوي، نجد وضعا يوثق صدم السيارة (Y) السيارة (X)، المتوقفة على يمينها في الاتجاه نفسه، وذلك من الجهة اليسرى، وكذلك الأمر في الوضع الثاني، مع تعديل بسيط، يثمتل في أن السيارة الثانية كانت متوقفة في وضعية ركن، وخرجت إلى المسلك الرئيسي فصدمت السيارة الأولى، ناهيك عن وضع اصطدام سيارتين أحدهما متوقفة في الوضع الثاني.

وإذا كانت السيارة قابلة للإصلاح، يحق للمؤمن له الحصول على تعويض عن الإصلاحات، شريطة خصم نسبة تقادم بعض القطع، وكذا نسبة المخالصات المحتملة. وفي حالة عدم قابلية السيارة للإصلاح، يتم التعويض على أساس قيمتها المادية وقت وقوع الحادث ومصادقة الخبير، أو على القيمة المتعاقد عليها إذا كان المؤمن له اختار المقياس التعاقدي، بعد خصم نسبة المخالصات، وقيمة ما تبقى من حطام السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى