بانوراما

طلاسم تأمينات حوادث السير … حـوادث تغييـر الاتجـاه

لقد أنعش تطور حظيرة السيارات أنشطة شركات التأمينات، باعتبار إلزامية توفر كل مالك على التأمين على المسؤولية المدنية للسيارات (RC) بقوة القانون، إلا أنها ما فتئت تواجه مشاكل في مردودية “البوليصات” التي تسوقها، بعد تنامي حجم طلبات التعويض، بعلاقة مع ارتفاع عدد الحوادث، رغم استمرار تدني وعي المؤمن لهم بشروط وكيفية الاستفادة من التعويضات، خصوصا ما يتعلق بالاتفاقيات التي تؤطر مساطر التعويض.

بدر الدين عتيقي

الحلقة 3 … حـوادث تغييـر الاتجـاه

المسؤولية تختلف حسب وضع السيارات والمؤمن لهم مطالبون بالتأني في ملء المعاينة الودية

يجب الحفاظ على الهدوء عند وقوع الحادثة. وفي جميع الحالات الحرص على ملء محضر المعاينة الودية، (حتى عند وقوع خسائر مادية بسيطة). أما في حال حدوث أضرار جسمانية، فتنجز مصالح حوادث السير لدى مراكز الأمن الوطني تقريرا يضاف إلى هذا المحضر، الذي يعتبر وثيقة نهائية، أي أنه ما إن يتم إمضاؤها من الطرفين، لا يمكن تعديلها، إذ لا يمكن بعدها لأي طرف أن يدعي بأن الواقع مخالف لما هو مثبت في المحضر التي وقع عليه.

وينصح المؤمن له بملء المحضر بعناية وإعادة قراءته بتأن قبل التوقيع عليه، إذ ييسر المحضر المملوء بشكل جيد عمل المؤمنين، ويسرع بذلك معالجة ملفهم. أما عناصر هذه الوثيقة المهمة، التي تحسم في الحصول على التعويض، فهي ثلاثة، تتعلق بعلامات التقاطع التي تصلح لتحديد مسؤولية كل سائق، والرسم الذي يمكن أن يوفر معلومات إضافية في حال عدم وضع أية علامة في الخانات، وكذا الملاحظات التي تقدم إيضاحات إضافية و تصف طبيعة النزاع.

ويتعين الحرص عند ملء محضر المعاينة الودية في الحوادث التي تتضمن أوضاعا ترتبط بتغيير اتجاه السيارات، ذلك أن اتفاقية التعويض المباشر تشير في هذا الشأن إلى حالتين، الأولى تحمل طرفا المسؤولية كاملة عن الحادث (100 %)، يتعلق الأمر هنا، بسيارتين (X) و(Y)، إذ تتحمل الثانية المسؤولية في الأوضاع الظاهرة في الصورة التركيبية (أ).
أما الحالة الثانية الواردة في الصورة (ب)، فتنص على تقاسم المسؤولين بالتساوي بين السيارتين، عند صدم إحداهما الأخرى عند تغيير الاتجاه بقطع خط الوسط والانحراف غلفى مسار جانبي، وذلك في حالة المرور بمدارة أو تقاطع طرقي.

وبالعودة إلى محضر المعاينة، يفترض توفير معلومات تحديد الهوية ( الاسم والعنوان وغيرها…)، التي تعتبر من التفاصيل المهمة بالنسبة إلى المؤمنين، فيما ينصح بقراءة طريقة توظيف المحضر. الذي يجب ملئه في مكان وقوع الحادث، بواسطة قلم حبر جاف، لكي يحصل كل طرف على نسخة سهلة القراءة. كما يجب ذكر الشهود، إذا ما وجدوا، مع تحديد معلوماتهم الشخصية، إلى جانب ضرورة الإشارة إلى عدد الخانات التي تم وضع علامة عليها بالنسبة إلى كل سائق.

ويجب توقيع المحضر من كلا الطرفين، مع ضرورة ملء ركن الملاحظات، ذلك أنه في حال وجود خلاف مع الخصم، يتعين الإشارة إلى ذلك في هذا الإطار. كما يمنع تعديل المحضر، ما إن يتم فصل النسخ.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق