بانوراما

نوادر الأطباء … التازي: زبناء لا يكشفون أمراضهم

تعتبر عيادات الأطباء مكانا خصبا للمواقف الإنسانية، تتنوع بين ما هو حزين ومضحك. قصص علقت بذاكرة أطباء، وحكايات مؤثرة لا تنسى مع مرضاهم. في الحلقات التالية، سلسلة حوارات قصيرة، أجرتها “الصباح” مع أطباء في عدة تخصصات، تكشف عن الجانب الإنساني للأطباء في علاقتهم مع المرضى.

أجرى الحوار: مصطفى شاكري

الحلقة 4 … التازي: زبناء لا يكشفون أمراضهم

قال إنه يرفض بعض طلبات التجميل لأنها تهدد سلامة الشخص

< ما طبيعة العلاقة التي تربطك مع المرضى؟
< أسمى حسن التازي، اختصاصي في الجراحة التجميلية. بالنسبة إلى طبيعة العلاقة بين الطبيب والمريض، فإنها علاقة ثقة متبادلة من كلا الجانبين، من أجل ضمان تواصل ناجح، وتعتبر هذه الثقة بداية نجاح المهمة التي يشرف عليها الطبيب، فإذا كان هنالك تشكيك بين الطرفين، فإن المهمة ستفشل حتما. ينبغي على المريض سماع جميع نصائح الطبيب، إذ يمكن أن يرفض بعض طلبات التجميل التي قد تهدد السلامة الصحية للشخص، ونحرص على أن تكون جميع العمليات إيجابية، لذلك يجب عدم مؤاخذته على هذه المسألة، لأن الرفض نابع من منطلقات مهنية بالدرجة الأولى.

< هل يجب على المريض أن يصرح بالأدوية التي يتناولها؟
< يجب على المريض أن يصرح بالأدوية التي يتناولها، حتى يعرف الطبيب الحالة الطبية الكاملة، وبناء على ذلك يحدد نسبة نجاح العملية، وقد يوافق على طلب المريض أو يرفضه. إن الخطأ الشائع الذي يقع فيه الشخص المقبل على عملية التجميل، يتمثل في عدم إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها، تخوفا من رفض إجراء العملية، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في أضرار طبية خطيرة على الزبناء. مثلا امرأة لا تأخذ الأسبيرين، إذا لم تصرح بهذا، قبل إجراء العملية، فيمكن أن يحدث نزيف أثناءها، والأمر نفسه ينطبق على مرضى السكري وغيرهم.

< ما هي الإجراءات القانونية التي يقوم بها المريض قبل العملية؟
< تحدثنا سابقا عن علاقة الصداقة التي تربط الطبيب بالمريض. وعليه، يجب التصريح بكل الأمور الشرعية والقانونية التي تهم الزبون، كما أن الطبيب يخبر المريض بالتبعات السلبية التي يمكن أن تنتج عن العملية، وهي نسبة ضئيلة في الغالب، وهي مسائل أخلاقية تتعلق بالضمير المهني.

< هل ينقطع الاتصال مع المرضى بعد العملية؟
< لا، يظل باب العيادة مفتوحا أمام الزبون إذا وقعت له أي مشكلة، كما تظل علاقة الاحترام متبادلة بين الطرفين، ونتواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الهاتف أو البريد الإلكتروني وغيرها. من أجل الوصول إلى نتيجة مرضية، تكون هنالك مواكبة ومتابعة لحالة المريض بعد إجراء عملية التجميل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق