أسواق

فحص السيارة قبل السفر

بعيدا عن مراكز الصيانة السريعة وتكاليفها، تظل الوقاية خيرا من العلاج، إذ يستحسن أن يداوم المالك على الصيانة الذاتية لسيارته قبل السفر. وسواء تعلق الأمر بسيارة جديدة أو قديمة، فإنها تحتاج دائما إلى صيانة دورية، لكي تحافظ على كفاءتها الميكانيكية، وللوقاية من الأعطال المفاجئة، خصوصا بالنسبة إلى المستخدمين الذي يتنقلون لمسافات طويلة، لذا وجب التأكد من متانة التجهيزات التالية.

ويتعين على مستخدم السيارة التأكد من مستوى الماء في خزان تبريد المحرك “الرادياتور”، الذي يعتبر مسؤولا عن تبريد المحرك، خصوصاً فترات الصيف الحارة، ويستحسن وضع ماء التبريد الخاص بدلا من الماء العادي، كما أن عملية فحص نسبة الماء لا تتم إلا عندما تكون السيارة متوقفة لفترة طويلة، تفاديا لخروج الماء الساخن من المحرك بقوة.

وينصح الملاك بغسل سياراتهم من الأسفل بشكل دوري، وذلك لضمان عدم التصاق الطين بهياكلها، الأمر الذي قد يؤدي إلى صدأ الحديد والقطع المعدنية، وسرعة تآكل القطع والمقابض البلاستيكية. وللحفاظ على متانة السيارة يتعين التأكد من ضغط إطاراتها الأربعة، بالإضافة إلى الإطار الاحتياطي، خصوصا عند السفر أو الرحلات، مع الحرص على تغيير أماكن الإطارات، لضمان احتكاك حوافها وتآكلها بشكل مستو، وكذا فحص وضبط زوايا العجلات بشكل مستمر.

وتستوجب صيانة السيارة عدم إهمال أي خدش في هيكلها مهما كان بسيطا، لأن الخدوش الصغيرة تؤدي في حال إهمالها إلى صدأ المنطقة المحاطة بها، ما يضر بالحديد الذي أتى عليه الصدأ، لذا يتعين طلاء منطقة الخدش بسرعة. ولصيانة المحرك والحفاظ على قوة أدائه، ينبغي تجنب الضغط بشدة أو بشكل متقطع على ناقل البنزين، عند تشغيل السيارة بعد فترة وقوف طويلة، ويتعين عدم السير بها بعد تشغيلها مباشرة، وتركها لدقيقة أو أكثر، لتسخين المحرك وضمان تحريك الزيت بداخله بشكل طبيعي.

ب. ع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق