fbpx
مجتمع

المصادقة على مشاريع المبادرة ببني ملال

توجت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أشغالها بالمصادقة على عدد مهم من المشاريع، وتهم قطاعات الصحة والتعليم والتنشيط الرياضي، وكذا دعم التجهيزات والخدمات الاجتماعية الأساسية، منها برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية بالوسط القروي خلال السنة الجارية، ويهدف إلى منح المناطق القروية فرصة الاستفادة من مشاريع عدة تهم مختلف القطاعات.

وتقلص هذه المشاريع الفوارق الاجتماعية والمجالية داخل الإقليم، بعدها تمت المصادقة على برمجة غلاف مالي قدره 55.030.683 درهما موزعة على قطاع المسالك والطرق بمبلغ 46.210.000 دراهم وقطاع الكهربة القروية الذي رصد له مبلغ 2.513.370 درهما، وقطاع قطاع الماء الصالح للشرب برصيد مالي قدره 4.811.950درهما، فضلا عن قطاع الصحة بغلاف مالي 1.495.363درهما.

كما تمت المصادقة في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري  على 19 مشروعا للنهوض بالبنية التحتية للإقليم، التي تخص فضاءات الشباب والرياضة والدعم الاجتماعي، برصد غلاف مالي قدره 13.451.800 درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية بمبلغ 10.228.00 درهما.

أما البرنامج الأفقـي ، فاعتمد على مسطرة طلب اقتراح المشاريع، وعرف إيداع 98 ملفا لدى قسم العمل الاجتماعي من قبل الجمعيات والتعاونيات والجماعات الترابية، وبناء على الدراسة التي أشرفت عليها اللجنة التقنية الإقليمية لانتقاء المشاريع، اقترحت توصيات مهمة وارتكزت على أولوية دعم مشاريع الأنشطة المدرة للدخل لفائدة التعاونيات الشبابية بالدرجة الأولى والتعاونيات النسوية، والدفع بها لخلق المشاريع الصغرى.

كما منحت أولوية دعم المشاريع الاجتماعية ذات الوقع على الشباب خاصة، كتجهيز فضاءات التعليم الأولي والنقل المدرسي ومشاريع الماء الشروب والتشجيع على استعمال الطاقات النظيفة لاستخراج وضخ الماء الشروب.

سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى