أسواق

سـكـانـيـر

عجز
سجلت عجز الميزان التجاري ارتفاعا بنسبة 12 %، ليفوق 66.1 مليار درهم نهاية أبريل الماضي، مقابل 59 مليار درهم قبل سنة. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن الواردات بلغت 158.8 مليار درهم خلال هذه الفترة، بنمو قدره 9.2 %، في حين تطورت الصادرات بنسبة 7.2 %، لتصل إلى 92.7 مليار درهم، فيما بلغت نسبة تغطية الصادرات للواردات 58.4 %.

تأمينات
أفادت هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي “أكابس”، تحقيق قطاع التأمين أرباحا صافية بقيمة 4.33 ملايير درهم متم السنة الماضية، بزيادة قدرها 25.5 % مقارنة مع السنة السابقة. وأشارت الهيأة، في تقريرها السنوي حول وضعية قطاع التأمين، إلى أنه يمكن تفسير هذه النتيجة جزئيا، بتحسن النتيجة غير التقنية، التي انتقلت من ناقص 548.7 مليون درهم في 2016، إلى 4.4 ملايين درهم.

اتصالات
صادق المجلس الحكومي على نصي مشروعي مرسومين، تقدم بهما وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، يتعلقان بدفتري التحملات الخاصين بإنجاز الخدمة الأساسية من قبل اتصالات المغرب و”ميدي تيليكوم”. ويهدف مشروعا المرسومين إلى تعديل دفتر التحملات الخاص بإنجاز مهام الخدمة الأساسية من قبل الشركتين، من أجل تدارك وإصلاح التفاوت الملحوظ بين مدة صلاحية دفتر التحملات المذكورة، ومدة صلاحية الاتفاقيات المعتمدة لإنجاز برامج الخدمة الأساسية.
ب. ع

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق