اذاعة وتلفزيون

اتفاقية بين قطبي وإدارة الجمارك

وقع مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف ونبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة اتفاقية شراكة، الجمعة الماضي، بمتحف محمد السادس بالرباط للفن الحديث والمعاصر، والرامية إلى وضع ما بحوزة إدارة الجمارك من محجوزات عبارة عن لوحات وقطع فنية تحت تصرف المؤسسة لعرضها في المتاحف التابعة لها.
وقال مهدي قطبي خلال الندوة الصحافية إنها مبادرة جيدة من قبل إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للتفكير في وضع مجموعة من اللوحات والقطع الفنية لفائدة المؤسسة الوطنية للمتاحف، مشيرا إلى أنها بداية تعاون سيعرف كذلك تنظيم عدة لقاءات وتظاهرات.
وأثنى مهدي قطبي على المبادرة، التي يأتي توقيع الاتفاقية بشأنها لمناسبة تخليد اليوم العالمي للمتاحف الجمعة الماضي.
من جانبه، قال نبيل لخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة خلال كلمته في الندوة ذاتها، إن في ملكيتها مجموعة من اللوحات والقطع، التي يتم حجزها أثناء محاولات لتهريبها وبيعها خارج المغرب، والتي مع الأسف يتم الاحتفاظ بها في غرف مظلمة دون توفر شروط الحفاظ عليها من التلف، على غرار ما يتم التعامل به في المتاحف.
وأوضح لخضر أن الاتفاقية ستفتح المجال أمام رواد المتاحف التابعة للمؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل اكتشاف مجموعة من الإبداعات، التي سيتم تسليمها ووضعها تحت تصرفها من أجل تقديمها ضمن معارضها.
ومن جهة أخرى، قال لخضر إن الاتفاقية ترمي كذلك إلى الاستفادة من خبرة المؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل الإشراف على تكوين لفائدة العاملين بإدارة الجمارك حتى يتم التعامل بخبرة أكبر مع المحجوزات الفنية، التي يتم إحباط عمليات تهريبها.
وفي كلمة لعبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر خلال اللقاء ذاته، قال إن الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف يعتبر مناسبة لتسليط الضوء على الحصيلة السنوية لعمل المؤسسة، مضيفا أنه تم تدشين أربعة متاحف منذ 2016 بمدن طنجة والرباط ومراكش وآسفي.
وأكد الإدريسي أنه خلال ماي الجاري سيتم افتتاح متحف «دار سي سعيد» للنسيج والزرابي بمراكش، كما يجري ترميم مجموعة من المتاحف التي ستفتح أبوابها في فترات لاحقة.
وبعد توقيع اتفاقية الشراكة قدم نبيل لخضر أول لوحة ضمن محجوزات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف.
أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق