fbpx
مجتمع

صناع تقليديون بمراكش يطالبون بالتغطية الصحية والاجتماعية

طالب الصناع التقليديون بمراكش، خلال لقاء نظمه المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بمقر غرفة الصناعة التقليدية، بتوفير التغطية الصحية والاجتماعية للصناع التقليديين وتخليق فضاءات الصناعـــة التقليديـــة وتنقيتها من التلـــوث حفاظا على دورها الحرفي والتاريخي والحضاري، وإعمال التكــويــــن والتكويــــن المستمر لفائدة الصنـــاع التقليديين على مستوى النظري والتطبيقي.
ودعا الصناع إلى إقرار ثقافة انفتاحية وتواصلية دائمة ويومية بينهم وبين المؤسسات المنتخبة والمؤسسات الحكومية، وتفعيل ومداومة العمــــــل الممنهج بتعاون مع غرفة الصناعـــة التقليدية من أجل تخفيض أسعار المواد الأولية.
وطالب الصناع بإقرار دورات ونــــدوات ولقاءات لتفسيــــر رؤيـــــة 2015. وتعميم فائدتهــــا على جميع الصنـاع والصانعات، بذل الجهود العملية والقانونية من أجل الحيلولة دون انقراض بعض الصناعـات التقليدية وحمايتها وتمكين جمعيات الصناع من الولوج إلى المعلومة ووضع تدابير إجرائية لحماية صحتهم من آفات التلوث في المهن القائمة على صهر المعادن ونشر الأخشــاب والعظام والتعامل مع الكيماويات في الدباغة والسباكة ونجارة الأليمنيوم واللحامة وغيرها، مع إعمال القانون من أجل تجريم احتكار المواد الأولية، تسهيل منافذ التسويق والترويج وتبسيط اجراءاتهما أمام الصناع التقليديين.
والتمس التجار خلق شبكة وظيفية تواصلية داخل مقر غرفة الصناعــــة التقليدية، وتحويلها إلى فضاء يومي لتبادل المعلومـات ودمقرطة التعامـــل والتواصـل بين أنواع الصناعات التقليدية وقطاعاتها الخدماتية والفنية والمطالبة بإخراج قانون تنظيمي لقطاع الصناعة التقليدية والمطالبة بتطبيق إجراءات أكثر شفافية في المعارض وتخصيص كوطا للنساء وخاصة اللواتي لا يتوفرن على محلات.

محمد السريدي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى