fbpx
أســــــرة

التدليك يساعد على العلاج

جهاز التنبيه الكهربائي يحفز أعصاب عضلات الوجه
يحتاج المرضى الذين يعانون شلل الوجه النصفي إلى تتبع علاجات متعددة، من أجل التخلص من المشكل الذي يسبب إحراجا كبيرا، وقد يقلب حياة المريض رأسا على عقب.
وقد يبدأ العلاج بوضع الكمادات الساخنة على الجزء المصاب من الوجه أو استخدام الأجهزة الأخرى والتي قد تعطي النتائج نفسها، مثل استخدام الأشعة تحت الحمراء، إلا أنه من المهم توخي الحذر لتجنب الإصابة بحروق حول منطقة العين، وذلك بتغطيتها أثناء التعرض للأشعة، واستشارة اختصاصي قبل البدء باستخدام الكمادات الساخنة.
وينصح باللجوء إلى تمارين الوجه، مع الحرص على تمرين كل عضلة أو مجموعة من عضلات الوجه دون إجهادها، فعلى سبيل المثال يمكن تمرين كل عضلة لمدة عشر مرات، مع تكرار ذلك ما أمكن، كل أربع ساعات مثلا. ومن بين التمارين التي ينصح بها، رفع الحاجبين إلى الأعلى قدر المستطاع، وشد جسر الأنف عن طريق رفع الشفة العليا واتساع فتحات الأنف، وهو ما يسمى بوضع العبوس، أو إنزال الحاجبين للأسفل معا قدر المستطاع.
كما ينصح من أجل تجاوز مشكل شلل الوجه النصفي، باعتماد وضع الابتسام، وذلك بشد الفم باستخدام الشفتين بأوسع قدر ممكن دون إظهار الأسنان، إلى جانب الغمز بشدة بكل عين مفصولتين واستخدام عضلات الخد لتساعد على إغلاق، على أن يقوم المريض بهذه التمارين أمام المرآة.
ويشدد الاختصاصيون على ضرورة تدليك عضلات الوجه بحركة نصف دائرية ابتداء من ذقن الجهة المصابة باتجاه الأعلى إلى الجبين من الجهة نفسها بإحدى اليدين، واليد الأخرى تقوم بعكس اتجاه الحركة في النصف السليم من الوجه ابتداء من جبين الجهة السليمة إلى الذقن من الجهة نفسها.
كما قد يستخدم اختصاصي العلاج الطبيعي جهاز التنبيه الكهربائي لتحفيز الأعصاب المغذية لعضلات الوجه للجهة المصابة.
وبالنسبة إلى الإرشادات عامة التي تعطى للمريض عند الإصابة بشلل الوجه النصفي، في مرحلة العلاج، الابتعاد عن المضايقات والضغوط النفسية، وتغطية الأذن جيدا وعدم التعرض للهواء البارد، إلى جانب إبقاء العين المصابة مغطاة أو لبس نظارة عند الخروج وذلك للحفاظ عليها من دخول الغبار أو الجراثيم.
 ومن بين النصائح، عدم محاولة فتح الفك إلى آخر مدى الحركة لأن ذلك يضغط على العصب السابع المغذي لعضلات الوجه وبالتالي يزيد من إجهادها، والتأكد من عدم تناول الأطعمة أو السوائل الساخنة جدا، إذ أنها تؤثر على حاسة الإحساس والذوق وقد تؤدي إلى حدوث حروق لا يشعر بها المصاب بشكل مباشر وسريع.
إ. ر
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى