fbpx
أسواق

عينك ميزانك: ارتفاع أسعار الخضر

سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعا خلال الفصل الأول من هذه السنة، متأثرة بزيادة أثمان الخضر الطرية والزبدة خصوصا.
وأفادت البيانات الصادر عن مندوبية التخطيط، تطور أسعار الاستهلاك خلال الفصل الأول من السنة الجارية، بنسبة بلغت 2 %، عوض زائد 1,2 % خلال الفصل السابق.
ويعود هذا التطور إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بزائد 2.2 %، عوض 1.3 % خلال الفصل السابق. وسيساهم ارتفاع أسعار الخضر الطرية بـ 0.5 نقطة في هذا التحول، متبوعا بأسعار الزبدة التي ارتفعت بواقع 0.3 نقطة.
كما سترتفع أسعار التبغ بنسبة 13 %، موازاة مع ارتفاع الضريبة على قيمتها المضافة. في المقابل، يتوقع أن تحقق أسعار المواد غير الغذائية زيادة تقدر بنسبة 1.6 %، عوض 1.7 % خلال السنة الماضية.
وستعرف أسعار الخدمات بعض الزيادة لتقفز بــ 0.8 نقطة، عوض 0.4 نقطة خلال الفصل السابق، موازاة مع ارتفاع أسعار التسجيل والتمبر بنسبة 22.2 %، حسب التغير السنوي.
وفي السياق ذاته، توقعت المندوبية أن يحقق الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، نموا يقدر بنسبة 2.9 %، حسب التغير السنوي، عوض زائد 3.8 % خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، متأثرا بتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 0.5 %، بالمقارنة مع النتائج المتميزة للموسم السابق.
في المقابل، ستشهد الأنشطة غير الفلاحية زيادة تقدر بنحو 3.2 %، مدعومة بتحسن القيمة المضافة لقطاعات المعادن والخدمات.
ومن المنتظر أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تطورها خلال الفصل الثاني من السنة الجارية بالوتيرة نفسها، فيما ستنخفض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2.0 %، خلال الفترة نفسها.
وتشير توقعات المندوبية إلى تحقيق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بنسبة 3 %، خلال الفصل الثاني من هذه السنة، حسب التغير السنوي، عوض زائد 4.2 % خلال السنة الماضية.
ب. ع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى