fbpx
أســــــرة

تقويـم الأنـف … طريقتـان للتجميـل

في الوقت الذي يكون فيها الكثير من الأشخاص مضطرين إلى إجراء عمليات  تقويمية للأنف بسبب مشاكل صحية يعانونها، يختار البعض الآخر هذا النوع من العمليات للحصول على أنف جميل.
ويعتبر الاختصاصيون أن  عملية  تجميل  الأنف، هي  إعادة تشكيله، فرغم أنها تتم بغرض التجميل بالدرجة الأولى ومن أجل زيادة التناغم والتناسب بين الأنف وباقي ملامح الوجه، تجرى أحيانا كثيرة بغرض علاج مشاكل واضطرابات التنفس الناتجة عن تشوهات أو عيوب في بنية الأنف، وبسبب التعرض لبعض الحوادث.
ويمكن أن تتم عمليات تجميل الأنف، حسب ما جاء في تقارير  إعلامية، لتغيير حجم الأنف سواء لتصغيره أو تكبيره، او لتغيير عرضه أو موضع أرنبته، أو لتجميل مرتفعات أو منخفضات الأنف الواضحة في الشكل الكلي للوجه، أو لزيادة تماثل الأنف.
ويعتبر الاختصاصيون أن هناك طريقتين لتجميل الأنف، أولا  الطريقة الخارجية، والتي تتم في الحالات التي توجد فيها انحرافات أو تشوهات واضحة، وتجرى العملية عن طريق شق جراحي من أجل فصل الجلد عن الأنسجة الداخلية للأنف، علما أن هذه العملية تترك ندبة صغيرة وعادة لا تتم ملاحظتها. والطريقة الثانية، هي الداخلية، ويتم إجراء هذه العملية عادة في الحالات البسيطة أو المتوسطة، إذ يقوم طبيب التجميل الجراح بشق داخلي بين الغضاريف الأنفية العليا والسفلى دون أي جروح خارجية.
وبعد الانتهاء من العملية يتم وضع حشوة مفتوحة من الداخل بحيث يمكن التنفس منها وتتم إزالتها في فترة لا تتعدى 24 ساعة فقط.
وينصح الطبيب بوضع أكياس ثلج على الأنف والوجه خلال 24 ساعة التالية للعملية لمكافحة التورم والانتفاخ، وعادة ما يغادر المريض المستشفى بعد الانتهاء من العملية بيوم واحد.
وفي حالة تعديل الهيكل فقط يتم وضع جبيرة بلاستيكية على الأنف بغرض تخفيف الانتفاخ والتورم، وفي الوقت نفسه يتم وضع قطع بلاستيكية داخلية على جانبي الحاجز الأنفي لمنع الإلتصاقات وفي جميع الأحوال تتم إزالة هذه القطع والجبائر في غضون فترة لا تتعدى سبعة أيام.
وبعد العملية الجراحية يلتزم المريض بالتعليمات نفسها، التي يتم الالتزام بها عقب كل العمليات الجراحية، إذ لابد من تجنب تناول الطعام إلا بعد التأكد من حركة الأمعاء، وألا يتحرك  كثيرا لتجنب الصدمات.
ومن الضروري الابتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية، مع ضرورة الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف في الأسبوع التالي للعملية وحتى إزالتها، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي.
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق